رئيس التحرير: عادل صبري 08:41 مساءً | الأربعاء 21 أغسطس 2019 م | 19 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة سويسرية: بنقل مسلة رمسيس الثاني.. السيسي يضفي سحرًا على مدينة العلمين

صحيفة سويسرية:  بنقل مسلة رمسيس الثاني.. السيسي يضفي سحرًا على مدينة العلمين

صحافة أجنبية

الرئيس السيسي

صحيفة سويسرية: بنقل مسلة رمسيس الثاني.. السيسي يضفي سحرًا على مدينة العلمين

أحمد عبد الحميد 12 أغسطس 2019 21:52

قالت صحيفة "نويه تسورشر تسايتونج": إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أضفى سحرًا  لمدينة العالمين، بإتمام الحكومة المصرية تنصيب مسلة الملك رمسيس الثاني بمدينة العلمين، وذلك بعد نقلها من حديقة المسلة بالزمالك، لتكون أحد معالمها الجديدة.

 

 

رأت الصحيفة السويسرية، أن نقل  مسلة الملك رمسيس الثاني إلى مدينة العلمين،  يزود مدينة العلمين بلمحة حضارية فريدة واصفة  المدينة المخطط لها بالإسكندرية بأنها أحد المشروعات الكبرى للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

 

كما وصفت  الصحيفة مدينة العلمين الجديدة  بالإسكندرية، بأنها خلابة، حيث يوجد بها  شوارع واسعة تصطف على جانبيها أشجار النخيل، وفنادق فاخرة تقع على شواطئ مثالية.

 

 وأضافت أن  وزارة الاستثمار والتعاون الدولي  المصرية، وعدت بأن تصبح العلمين الجديدة مكانًا  مثاليًا، يحتوي على التكنولوجيا العالية، وخاليًا من الظواهر  السيئة المنتشرة بالعاصمة المصرية القاهرة مثل عربات الحمير والباعة المتجولين.

 

أشارت الصحيفة إلى أن قرار وزارة الآثار المصرية بنقل  مسلة رمسيس الثاني التي يتجاوز عمرها أكثر من 3000 عام من القاهرة إلى الإسكندرية، من شأنه أن يجذب الكثير من السياح.

 

وبحسب الصحيفة، ترمز المسلات في مصر القديمة إلى أشعة الشمس لـ "الإله الفرعوني رع".

 

 أضافت الصحيفة أن  نقل المسلة التي يبلغ وزنها 90 طنًا ، استغرق عشرين يومًا،  وذلك من خلال الاستعانة بمقطورة عملاقة ألمانية الصنع.

 

 لفتت الصحيفة السويسرية، إلى أن  مسلة رمسيس الثاني مصنوعة من حجر الجرانيت الزهري، ويبلغ ارتفاعها حوالي 14 متر، ويزين جوانبها الأربعة نقوش  و ألقاب الملك رمسيس الثاني.

 

نقلت الصحيفة عن الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، قوله إن  هذه المسلة تعتبر أحد المسلات التي أقامها الملك رمسيس الثاني لتزين معبده في بررعمسولج،  وتم نقلها من صان الحجر بمحافظة الشرقية، عام 1964.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان