رئيس التحرير: عادل صبري 09:54 صباحاً | الأحد 18 أغسطس 2019 م | 16 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

إندبندنت: 23 يوليو.. تعيد للأذهان طرد الاحتلال البريطاني

إندبندنت: 23 يوليو.. تعيد للأذهان طرد الاحتلال البريطاني

صحافة أجنبية

قيادات ثورة 23 يوليو

إندبندنت: 23 يوليو.. تعيد للأذهان طرد الاحتلال البريطاني

بسيوني الوكيل 23 يوليو 2019 11:24

سلطت صحيفة "إندبندنت" البريطانية الضوء على احتفالات مصر اليوم الثلاثاء بالذكرى الـ 67 لثورة 23 يوليو 1952، معتبرة أنها تعيد للأذهان دور الجيش المصري في الشرق الأوسط.

 

جاء هذا في مقال نشرته الصحيفة تحت عنوان :"يوم مصر الوطني ليس عطلة عامة فقط، ولكنه تذكير بقوة الجيش في الشرق الأوسط بالكامل".

 

وقال كاتب المقال أحمد أبو عودة:" في الوقت الذي تحتفل فيه مصر بيومها الوطني – يوم الثورة – يبرز دور الجيش مرة أخرى في تحديد مصير العالم العربي، فمنذ تأسيسه في القرن التاسع عشر، أصبح الجيش المصري هو رائد الفكر والتوجهات السياسية العربية."

 

وأضاف الكاتب:" فمن حماية عروش الملكيات ومقاومة الهيمنة البريطانية والفرنسية لوضع نهاية لحكم الإخوان المسلمين، لا يزال الجيش المصري هو قوام الهوية السياسية العربية".

 

وأشار الكاتب إلى دور حركة "الضباط الأحرار" بقيادة جمال عبد الناصر في رحيل القوات البريطانية عن مصر، ووضع أساس الحكم العسكري في العالم العربي.

 

واعتبر الكاتب أن عبد الناصر كان أبو القومية العربية التي صنعت محاور طويلة الأمد في توازن قوة العرب حتى غزو العراق في 2003.   

 

 ورأى أنه خلال العصر الحديث في الشرق الأوسط أصبح الجيش المصري هو حارس المنطقة في كل فترة مضطربة.

 

وتحتفل مصر اليوم الثلاثاء بمرور 67 عاما على ذكرى ثورة يوليو التي أطاحت بفترة الملكية وأسست للحكم الجمهوري.

 

وثورة 23 يوليو هي عبارة عن تحرك عسكري قاده ضباط في الجيش ضد الحكم الملكي في 23 يوليو 1952 وعرف في البداية باسم "الحركة المباركة" ثم أطلق عليها ثورة 23 يوليو عقب حل الأحزاب السياسية واسقاط دستور 1923 في يناير 1953.

 

وكان قائد الحركة هو اللواء محمد نجيب والذي تم اختياره - من قبل الضباط الأحرار - كواجهة للثورة لما يتمتع به من سمعة حسنة داخل الجيش وكان اللواء الوحيد في التنظيم وكان سبب انضمام الكثير من ضباط الجيش للضباط الاحرار وكان أحد أهم عوامل نجاح الثورة.

 

النص الأصلي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان