رئيس التحرير: عادل صبري 05:47 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة بريطانية: حفرة بشاطئ النيل تقود لاكتشاف أثري مذهل

صحيفة بريطانية: حفرة بشاطئ النيل تقود لاكتشاف أثري مذهل

صحافة أجنبية

الحفرة التي قادت إلى الكشف الأثري

صحيفة بريطانية: حفرة بشاطئ النيل تقود لاكتشاف أثري مذهل

بسيوني الوكيل 22 يوليو 2019 14:13

أفادت صحيفة "إكسبريس" البريطانية أن حفرة صغيرة في ضفة نهر النيل في صعيد مصر قادت إلى اكتشاف أثري مدهش عمره 3500 عام.

وأوضحت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإليكتروني اليوم الاثنين أن علماء الآثار توصلوا لاكتشاف أثري عندما حفروا داخل فتحة في شاطئ النهر.

 

وقالت إن عالم الآثار توني روبينسون كان يستكشف مع عالم المصريات جون وارد مقبرة أو "مدينة الموتى" لتعرض على التلفاز في عرض بعنوان "فتح مقبرة مصر العظيمة".

 

وكان الاثنان يفحصان منطقة تعرف باسم جبل السلسلة تقع على بعد 40 ميلا من مدينة أسوان، بحثا عن آثار من الأسرة الـ 19، وخلال عملية البحث عثروا على منطقة تعود إلى 3500 عام حيث يعتقد أن الكثير من أتباع الفراعنة في ذلك الوقت قد دفنوا فيها.

 

أوضح روبنسون أنه يستطيع أن يرى من خلال الحفرة غرفة كبيرة أقيمت داخل الصخور الصلبة قبل 3500 عام.

وتوقع ورد أن تكون هناك مقبرة في موقع قريب، لكنه لفت إلى أن العثور على صاحبها سوف يتطلب بعض الحفر.

 

وخلال السنوات الأخيرة تكثف مصر من جهودها في التنقيب عن الآثار القديمة في محاولة لتنشيط السياحة التي تعتمد بشكل كبير على زيارة الأجانب للمواقع الأثرية القديمة.

 

وتمثل السياحة أحد مصادر العملات الأجنبية الرئيسية لمصر وقد بدأت تتعافى بعد تراجع عدد السائحين عقب انتفاضة 2011 وتفجير طائرة الركاب الروسية في 2015، حيث استقبلت مصر 11.3 مليون سائح في عام 2018 بعد ما كانت 5.4 مليون سائح عام 2016.

 

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت في أبريل الماضي العثور على اثنين من المومياوات وتابوت حجري قديم، إضافة إلى قطع ذهبية داخل مقبرة يعود عمرها إلى 5 ألاف سنة في مدينة قويسنا بمحافظة المنوفية.

 

وعثر المنقبّون على تابوت من الحجر الجيري، يبلغ طوله المترين وعرضه حوالي نصف متر، كما اكتشف الباحثون بعد فتحهم للتابوت اثنين من المومياوات كانتا فوق بعضهما البعض.

 

وفي مارس أعلنت عن اكتشاف قرية يعود تاريخها إلى 2500 سنة، وجدت قبل بناء الأهرامات في الجيزة، بتل السمارة حسبما نقلته وكالة أسوشيتيد برس، وكانت واحدة من أقدم المستوطنات التي تم التنقيب عنها في البلاد.

 

كما كشف فريق آثار مصري-فرنسي مشترك في تل السمارة عن متاجر تحتوي على عظام الحيوانات وبقايا النباتات، وأدوات الفخار وهي كلها آثار تشير إلى سكن الإنسان المستقر في المنطقة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان