رئيس التحرير: عادل صبري 09:13 صباحاً | الأربعاء 21 أغسطس 2019 م | 19 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

نيويورك تايمز: التوترات الإيرانية الأمريكية لن تنزلق نحو الحرب

نيويورك تايمز: التوترات الإيرانية الأمريكية لن تنزلق نحو الحرب

صحافة أجنبية

أمريكا تحشد قواتها لمواجهة تهديدات إيران

نيويورك تايمز: التوترات الإيرانية الأمريكية لن تنزلق نحو الحرب

إسلام محمد 19 يوليو 2019 19:55

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن إسقاط الجيش الأمريكي لطائرة إيرانية بدون طيار في مضيق هرمز، الخميس، لن يزيد من التوترات المشتعلة بين الجانبين، لأنهما يدركان أن أي خطوة نحو صراع مفتوح ربما تكون كارثية.

 

وأضافت الصحيفة، إن إعلان واشنطن غسقاط الطائرة الإيرانية بدون طيار في مضيق هرمز يأتي بعد ساعات من عرض كبير الدبلوماسيين الإيرانيين خارطة طريق لتخفيف التوترات مع الولايات المتحدة.

 

وتابعت، أن تصاعد الأحداث جعلت الأمور على مفترق طرق، حيث يجد خصوم أربعين عاماً أنفسهم الآن في مواجهة شرسة.

 

وأوضحت الصحيفة، أن كل من إدارة ترامب والحكومة الإيرانية تسعى جاهدة لعدم الإنزلاق نحو صراع مفتوح، مدركين أن أي خطوة نحو الصراع المفتوح ربما تكون كارثية.

 

في نيويورك، بدا ظريف في البداية مصمماً على تهدئة التوترات مع الولايات المتحدة، وللمرة الأولى، طرح عرضًا مفتوحًا لخطوات متواضعة ترغب طهران في اتخاذها كجزء من محادثات جديدة بين الخصمين.

 

وفي المقابل، بموجب الاتفاقية سيتعين على الكونغرس أن يعمل على رفع جميع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران تقريبًا، من المؤكد أن هذا العرض سيُرفض من إدارة ترامب.

 

أصر جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني على أن إيران لن تتراجع أبداً عن برنامجها النووي، بينما تقوم الولايات المتحدة بتسليح خصومها العرب بأسلحة مماثلة، لكنه وصف كل خطوة من الخطوات الأخيرة التي اتخذتها طهران لتخصيب اليورانيوم.

 

وفي هذه الحالة، اختلفت واشنطن وطهران حول ما إذا كانت الطائرة بدون طيار تحلق فوق المياه الدولية، ونظرت إدارة ترامب في الانتقام بضربات عسكرية ضد عدد من الأهداف الإيرانية، مثل بطاريات الرادار والصاروخ، في ذلك الوقت، قال مسؤولون إن ترامب وافق على الإضرابات.

 

لكن مع دقائق من إقلاع الطائرات، تراجع ترامب فجأة لمنع ما قال إنه كان يمكن أن يؤدي لمقتل 150 إيرانيًا.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان