رئيس التحرير: عادل صبري 07:20 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة بريطانية: مخاوف أمريكية من اختطاف إيران للسفينة المختفية

صحيفة بريطانية: مخاوف أمريكية من اختطاف إيران للسفينة المختفية

صحافة أجنبية

السفينة المختفية تخشى أمريكا أن تكون إيران اختطفتها

صحيفة بريطانية: مخاوف أمريكية من اختطاف إيران للسفينة المختفية

إسلام محمد 18 يوليو 2019 12:17

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الولايات المتحدة تخشى أن يكون الحرس الثوري الإيراني اختطف ناقلة نفط ترفع العلم البنمي، بعد اختفائها عن الردار في المياه الإيرانية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن وكالة الأنباء الإيرانية "إيسنا" قالت إن البحرية الإيرانية جاءت لمساعدة السفينة البنمية "إم تي ريا" بعدما واجهت مشاكل ميكانيكية.

 

وكانت ناقلة نفط دولية في مأزق بسبب عطل فني في الخليج العربي، وبعد تلقي طلب للحصول على المساعدة اقتربت القوات الإيرانية، واستخدمت زورق لسحبها نحو المياه الإيرانية لإجراء الإصلاحات اللازمة.

 

وتشعر المخابرات الأمريكية بالقلق من أن السفينة ربما تكون ضحية للمناورات الإيرانية التي تهدف للضغط على واشنطن لرفع العقوبات الاقتصادية عليها.

 

وأوضحت الصحيفة، أن تقرير التتبع الخاص بالسفينة البنمية يظهر أن السفينة بدأت رحلتها بالقرب من ميناء قبالة ساحل دبي، في 5 يوليو، ثم تم تتبعه بالقرب من ساحل رأس الخيمة قبل تغيير المسار شمالًا نحو المياه الإيرانية، وبعد ذلك توقفت عن إرسال الإشارة الأحد.

 

آخر موقع معروف للسفينة كان في المياه الإقليمية الإيرانية بالقرب من جزيرة قشم، حيث توجد قاعدة للحرس الثوري.

 

وقال رانجيث راجا محلل البيانات: إن الناقلة لم تخفي مسارها خلال ثلاثة أشهر من الرحلات في جميع أنحاء الإمارات.

 

وكانت السفينة تعمل في الإمارات بين مدينتي الشارقة والفجيرة على مدار العام الماضي، وتملكها برايم تانكرز التي تعمل من دبي.

 

قالت الإمارات إنها لا تملك السفينة ولا تديرها ولم يتم إرسال أي إشارات استغاثة، وتعمل مع شركائها الدوليين لاكتشاف موقع السفينة.

 

ولم يعلق دونالد ترامب على الناقلة، لكنه ادعى أنه حقق الكثير من التقدم مع إيران، ولا يبحث عن تغيير النظام، وضع شروطًا للمحادثات بما في ذلك الانسحاب من اليمن، وتنفي إيران أن يكون لها أي وجود في البلاد.

 

الغموض الذي يكتنف مكان السفينة يتبع الهجمات على ناقلات النفط في الخليج العربي، وكذلك محاولة اعتراض سفينة بريطانية في الخليج قبل أسبوعين.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان