رئيس التحرير: عادل صبري 06:56 مساءً | السبت 17 أغسطس 2019 م | 15 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

واشنطن بوست: تركيا تسلمت الـ إس 400 الروسي.. أمريكا في خانة اليك

واشنطن بوست: تركيا تسلمت الـ إس 400 الروسي.. أمريكا في خانة اليك

صحافة أجنبية

منظمة إس 400 التي تسلمتها تركيا تثير أزمة مع واشنطن

واشنطن بوست: تركيا تسلمت الـ إس 400 الروسي.. أمريكا في خانة اليك

إسلام محمد 12 يوليو 2019 18:29

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن استلام تركيا لمنظومة الدفاع الجوي الروسي "إس 400"، الذي هددت مكانتها في حلف الناتو، ربما يؤدي لأزمة جديد مع الولايات المتحدة بما تؤدي لفرض عقوبات عليها.

 

وأكدت عملية الشراء رغبة الرئيس رجب طيب أردوغان المتزايدة في التنسيق مع روسيا والمخاطرة بحدوث أزمة جديدة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، وأعطت إدارة ترامب إشارات متضاربة حول مدى ردة فعلها بالضبط إذا مضت تركيا في الصفقة، حذر المسؤولون الأمريكيون، بمن فيهم وزير الخارجية مايك بومبو، من تداعيات وخيمة بما في ذلك إلغاء مبيعات الطائرات الحربية من طراز F-35 إلى أنقرة وفرض عقوبات بموجب قانون عام 2017 الخاص بالتعاون مع الخصوم.

 

وجاء تسليم النظام الروسي بعد يومين من وصول السفير ديفيد إم ساترفيلد، مبعوث واشنطن الجديد إلى تركيا، لتولي منصبه في أنقرة.

 

قال مسؤول بحلف شمال الأطلسي الجمعة إنه في حين أن الأمر يرجع إلى "الحلفاء لتقرير المعدات العسكرية التي يشترونها" ، كان الحلف "قلقًا بشأن العواقب المحتملة لقرار تركيا بالحصول على نظام S-400.".

 

 ودافع أردوغان عن شرائه للنظام الروسي بقيمة 2.5 مليار دولار كجزء من حقها السيادي في الدفاع عن نفسها، وقال إنه حاول شراء نظام الدفاع الجوي الأمريكي الصنع من طراز باتريوت، لكنه الشروط كانت مجحفة، إلا أن قراره بمواصلة الصفقة مع روسيا ينطوي على مخاطر كبيرة، بما في ذلك تعريض الشركات التركية لعقوبات مدمرة مع نضال اقتصاد البلاد.

 

بموجب التشريع ، يمكن لترامب أيضًا تعليق العقوبات لمدة تصل إلى 180 يومًا بعد تفعيلها، ويخشي المسؤولون الأمريكيون من أن امتلاك تركيا لـ S-400 يمكن أن يتيح لروسيا الوصول إلى أسرار تقنية طائرات الشبح طراز F-35..

 

ومن جانبها، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الشحنة الأولى من المكونات اللازمة لأنظمة الصواريخ S-400 تم تسليمها إلى تركيا الجمعة، وقال البيان "سيتم تسليم العناصر المتبقية إلى تركيا في وقت لاحق ،" بما يتفق بدقة مع شروط العقد المبرم مع الجانب التركي. "

 

أشاد البعض في الحكومة الروسية بقرار أنقرة الحصول على أنظمة S-400 على الرغم من ضغوط الولايات المتحدة وحلف الناتو. لقد تعرضوا لضغط لم يسبق له مثيل لكنهم مع ذلك أعطوا الأولوية لأمنهم القومي. نقلت انترفاكس عن المشرع الروسي البارز فرانز كلينتسيفيتش قوله "لقد تصرفوا بشكل صحيح تماما". 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان