رئيس التحرير: عادل صبري 07:47 صباحاً | الاثنين 22 يوليو 2019 م | 19 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج: لهذا السبب.. مصر تثبت أسعار الفائدة

بلومبرج: لهذا السبب.. مصر تثبت أسعار الفائدة

صحافة أجنبية

البنك المركزي المصري

بلومبرج: لهذا السبب.. مصر تثبت أسعار الفائدة

بسيوني الوكيل 12 يوليو 2019 10:28

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إن مصر ثبتت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بسبب المخاوف من أن يعوض خفض الدعم تراجع التضخم.

 

وأضافت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإليكتروني أن :"البنك المركزي المصري ثبت معدلات الفائدة، مُختارا الحذر في تقييم تأثير خفض الدعم الأخير على الوقود، حتى مع وصول التضخم إلى أقل مستوى خلال 3 سنوات".

 

وثبتت لجنة سياسة النقد بالبنك المركزي معدل الاقتراض عند 16.75%، ومعدل الإيداع عند 15.75%، حتى مع أن بعض المحللين قالوا إن التباطؤ الحاد في التضخم الذي بلغ 9.4% في يونيو ربما يقدم حافزا لخفض معدل الفائدة في وقت مبكر عما هو متوقع.

 

وأرجع المركزي تثبيت الفائدة إلى أن النظرة المستقبلية للتضخم تضمنت إجراءات ضبط المالية العامة للدولة المطبقة مؤخرا، والتي تشمل تغطية تكاليف معظم المنتجات البترولية، وتطبيق آلية التسعير التلقائي لتلك المنتجات وفقا لتطور التكاليف.

 

ورفعت الحكومة أسعار كل المنتجات البترولية، يوم الجمعة الماضي بنسب تتراوح بين 16% و30%، وذلك في نفس الشهر الذي تبدأ خلاله في حساب فواتير الكهرباء بالأسعار الجديدة التي أعلنتها في مايو الماضي بعد زيادتها.

 

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر الصادرة، الأربعاء الماضي، تراجع معدل تضخم أسعار المستهلك في مصر خلال يونيو الماضي إلى أقل مستوى له منذ أكثر من ثلاث سنوات.

 

وأشار بيان رسمي من الجهاز إلى أن معدل التضخم السنوي بلغ خلال الشهر الماضي 9.4% وهو أقل مستوى له منذ مارس 2016.

 

وفي الوقت نفسه، بلغ معدل التضخم الشهري خلال يونيو الماضي 0.8% وهو أقل مستوى له منذ ديسمبر 2018.

 

وبحسب جهاز الإحصاء، ترجع أسباب هذا التراجع في معدل التضخم الشهري لشهر يونيو 2019 إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضراوات بنسبة (10.0%)، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (1.2%)، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (0.6%).

 

هذا بالرغم من ارتفاع أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسـبة (1.9%)، ومجموعة الفاكهة بنسبة (%9.7)، ومجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة (.4) ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (%0.9)، فإن التضخم الشهري لشهر يونيو 2019 سجل تراجعا عن الشهر السابق له.

النص الأصلي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان