رئيس التحرير: عادل صبري 08:18 صباحاً | الاثنين 22 يوليو 2019 م | 19 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج: انخفاض التضخم في مصر لأدنى مستوى في 3 سنوات مفاجأة 

بلومبرج: انخفاض التضخم في مصر لأدنى مستوى في 3 سنوات مفاجأة 

صحافة أجنبية

انخفاض التخضم لأدنى مستوى في 3 سنوات

بلومبرج: انخفاض التضخم في مصر لأدنى مستوى في 3 سنوات مفاجأة 

وائل عبد الحميد 10 يوليو 2019 17:37

وصفت شبكة بلومبرج الاقتصادية الإخبارية انخفاض التضخم في مصر لأدنى مستوى في أكثر من 3 سنوات بالحدث المفاجئ الذي لم يكن متوقعا.

 

وأشارت في تقرير لها اليوم الأربعاء إلى أن بعض المحللين قالوا إن تلك المفاجأة تمقل فرصة أكبر للبنك المركزي المصري لالتقاط الأنفاس في الفترة المقبلة بشأن تقليل سعر الفائدة.

 

وارتفعت أسعار المستهلك في المناطق الحضرية من مصر في يونيو بنسبة 9.4% على أساس سنوي مقابل ارتفاع 14.1% في مايو الماضي وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء اليوم الأربعاء.

 

وعلى أساس شهري، انخفضت أسعار الغذاء بنسبة 2.2% في يونيو.

 

واستطرد التقرير: "بالرغم من أن تلك الإحصائيات تمثل مفاجأة للعديد من الاقتصاديين، لكن المخاوف بشأن تأثير تخفيض دعم الوقود المحتمل على نسبة التضخم الذي تم تفعيله هذا الشهر قد يمنح البنك المركزي هدنة لالتقاط الأنفاس قبل البدء في دائرة تسهيلات".

 

من جانبه، قال جاسون توفي، اقتصادي الأسواق الناشئة بمؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" التي يقع مقرها في لندن قال في تقرير: "انخفاض التضخم بجانب التحول الحمائمي للبنوك المركزية في أرجاء العالم يزيد فرص تخفيض سعر الفائدة".

 

واستطرد: "لكننا نعتقد أن البنك المركزي المصري سوف يرغب في تقييم تأثير ارتفاع أسعار الكهرباء والوقود الذي دخل قيد التنفيذ هذا الشهر".

 

ووفقا لبلومبرج، فإن بيانات التضخم يمنح البنك المركزي مجالا لالتقاط الأنفاس.

 

ولفتت إلى أن مفتاحا رئيسيا قبل اجتماع البنك المركزي غدا الخميس سوف يتمثل في النتائج المترتبة على الموجة الأخيرة من تخفيض الدعم وهي الرابعة التي يتم تطبيقها منذ أن أطلقت الحكومة برنامج إصلاح اقتصادي بدعم من صندوق النقد الدولي في نوفمبر 2016.

 

واقترضت مصر 12 مليار دولار على 3 سنوات من صندوق النقد الدولي مقابل حزمة إصلاح اقتصادي أبرزها تقليص الدعم الذي كان يستهلك الكثير من الموازنة.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان