رئيس التحرير: عادل صبري 04:27 صباحاً | الاثنين 22 يوليو 2019 م | 19 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

في مواجهة إيران.. هل تنجح أمريكا في تكرار تحالف «غزو العراق»؟

في مواجهة إيران.. هل تنجح أمريكا في تكرار تحالف «غزو العراق»؟

صحافة أجنبية

علي خامنئي- دونالد ترامب

في مواجهة إيران.. هل تنجح أمريكا في تكرار تحالف «غزو العراق»؟

أحمد عبد الحميد 24 يونيو 2019 22:44

قالت إذاعة دويتشه فيله الألمانية إن الولايات المتحدة تسعى لتشكيل ائتلاف دولي ضد إيران على غرار "تحالف الإرادة" الذي حشدت فيه القوى من أرجاء العالم لغزو العراق عام 2003.

 

وأضافت أن رغبة واشنطن تأتي في أعقاب مواصلة طهران  تهديدها لواشنطن، واستهزائها  بالهجمات الإلكترونية الأمريكية عليها.

 

وقال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"،  إنه يريد إنشاء تحالف دولي ضد إيران لا يمتد فقط عبر دول الخليج ، ولكن أيضًا عبر آسيا وأوروبا.

 

وأضاف  بومبيو، قبيل رحلته إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة:  "يجب أن يكون التحالفجاهزًا لردع أكبر راعٍ للإرهاب في العالم ".

 

وبحسب "دويتشه فيله"،  يريد "بومبيو"، التحدث إلى كلتا الدولتين الخليجيتين "السعودية والإمارات"،  حول خط استراتيجى مشترك.

 

 لفتت الإذاعة الألمانية، إلى أن  التحالف الدولى الذى تريده أمريكا، يحيي ذكرى "تحالف الإرادة" الذي دعم الهجوم الأمريكي على العراق في مارس 2003،  والإطاحة بالديكتاتور العراقى آنذاك صدام حسين.

 

وأكد بومبيو أن العقوبات الجديدة ضد إيران تدخل حيز التنفيذ الإثنين.

 

تريد الولايات المتحدة منع الجمهورية الإسلامية  من صنع أسلحة وصواريخ نووية، وبالتالي ضمان حماية المصالح الأمريكية فى الشرق الأوسط.

 

وأعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" العقوبات الجديدة على إيران في عطلة نهاية الأسبوع عبر تويتر،  ومع ذلك ، قال في مقابلة بثتها شبكة "إن بي سى"، يوم الأحد ، إنه مستعد لإجراء محادثات مع إيران "دون شروط مسبقة".

 

وبحسب "دويتشه فيله"، اشتعلت  التوترات بين إيران والولايات المتحدة في نهاية الأسبوع الماضى، بعد إسقاط الحرس الثورى الإيرانى  إيران طائرة استطلاع بدون طيار يوم الخميس.

 

وفقا لطهران ، اخترقت الطائرة المسيرة  المجال الجوي للبلاد، وبالمقابل تؤكد الولايات المتحدة ، أن الطائرة بدون طيار لم تخترق  المجال الجوى للجمهورية الإسلامية.

 

أشارت دويتشه فيله، إلى أن  الولايات المتحدة أعدت هجوما مضادا على إيران بيد أن الرئيس الأمريكى "ترامب"، تراجع،  مبررًا ذلك، بعدم رغبته فى قتل 150 شخص في إيران جراء الضربة الأمريكية.

 

وفقًا لتقارير وسائل الإعلام ، فإن الولايات المتحدة نفذت هجمات إلكترونية على أهداف إيرانية.

 

 و ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن هذا الإجراء عطل  نظام إطلاق الصواريخ الإيرانى.

 

من ناحية أخرى ، قالت إيران  إنها صدت الهجمات الإلكترونية الأمريكية.

 

وصرح  وزير الاتصالات الإيرانى "محمد جواد أساري دزهرومي"،  عبر "تويتر"، بأن الولايات المتحدة جربت شن هجمات الكترونية مرة أخرى ولم تنجح.

 

 وفي الوقت نفسه ، هددت حكومة طهران بإسقاط  طائرة استطلاع أمريكية أخرى، وقال قائد وكالة الأنباء البحرية الإيرانية "تسنيم"،  إن تدمير الطائرة المسيرة كان "ردا حاسما". 

 

وأضاف  قائد وكالة الأنباء البحرية الإيرانية "الجميع شاهد  إسقاط الطائرة بدون طيار الأمريكية... يمكنني أن أؤكد لكم أن هذا الرد الحاسم يمكن أن تتكرر و العدو يعرف ذلك جيدًا".

 

 رأت الإذاعة الألمانية أن إسرائيل قلقة من أن ينتقل  النزاع المتصاعد بين الولايات المتحدة وإيران اليها.

 

ولفتت إلى تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلى "بينيامين نتينياهو"، الذى وجه تحذيراً خطيراً لطهران  بعدم استفزاز الجيش الإسرائيلي، بعد المشاركة يوم الأربعاء في مناورة عسكرية إسرائيلية كبيرة على مرتفعات الجولان.

 

وقال رئيس الوزراء نتنياهو : "الجيش الإسرائيلي قوي جدًا...لا تختبرونا".

 

وبحسب دويتشه فيله  الألمانية، جاء تحذير نتنياهو بعد أن أبلغ "عاموس هاريل" محلل صحيفة هاآرتس،  أن وكالات الاستخبارات الإسرائيلية والغربية حذرت إيران من تعبئة حلفائها في غزة ولبنان وسوريا ضد إسرائيل لزيادة الضغط على الولايات المتحدة في الشرق الأوسط"

 

 أشار التقرير إلى أن  نتنياهو أجرى اتصالات أمنية هذا الأسبوع خلال لتحليل الوضع الراهن  في الخليج الفارسى ، حيث حشدت إيران بالفعل حلفائها في العراق واليمن لشن هجمات على أهداف أمريكية و على مواقع مؤثرة فى المملكة العربية السعودية.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان