رئيس التحرير: عادل صبري 03:12 صباحاً | الاثنين 22 يوليو 2019 م | 19 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج: لمنع الغش في الامتحانات.. إثيوبيا تحجب الإنترنت

بلومبرج: لمنع الغش في الامتحانات.. إثيوبيا تحجب الإنترنت

بسيوني الوكيل 16 يونيو 2019 09:35

كشفت وكالة "بلومبرج" الأمريكية عن قطع السلطات الإثيوبية لخدمة الإنترنت في البلاد وذلك لمنع عمليات الغش في الامتحانات.

 

جاء هذا في تقرير نشرته الوكالة على موقعها الإليكتروني تحت عنوان :"سبب آخر لحجب الانترنت في إثيوبيا وهو: الغش في الامتحانات".

 

وقالت الوكالة :"عادة ما تقرر الحكومات الأفريقية قطع الاتصال بشبكة الإنترنت بشكل مؤقت لكن إثيوبيا لديها سبب مختلف وهو الغش في الامتحانات".

 

ووفقا لجماعة "نيت بلوكس" الحقوقية التي تراقب الأمن السبراني فإن الاتصال بالإنترنت في ثاني أكبر الدول الإفريقية سكانا خلال معظم أيام الأسبوع الذي بدأ  في 10 يونيو شهدت انقطاعا باستثناء خدمات متقطعة.

 

وقالت الجماعة:" يعتقد أن هذا الإجراء لمواجهة الغش في الامتحانات".  وتنتهي الامتحانات الوطنية في يوم الثلاثاء المقبل.

 

ونقلت الوكالة عن ألب توكر المدير التنفيذي للجماعة قوله أن هناك تكلفة لقطع الانترنت، متوقعا أن تكون خسائر الدولة من انقطاع الخدمة 17 مليون دولار.

 

وبحسب دراسة أجراها فريق متعاون (بأوغندا) حول مجال سياسة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الدولية في الشرق الأوسط وجنوب أفريقيا في عام 2017 فإن تكلفة انقطاعات الانترنت دول جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا زادت عن 237 مليون دولار منذ 2015.

  

وإثيوبيا وزيمبابوي والكونغو الديمقراطية من ضمن الدول التي قطعت الاتصالات لقمع الاضطرابات المحتملة وخاصة خلال فترة الانتخابات.

 

وهذه ليست المرة الأولى التي تمنع فيها إثيوبيا الاتصالات خلال فترة الامتحانات، فقبل عامين انقطعت الاتصالات في الدولة الواقعة في القرن الأفريقي لأسباب مشابهة.

 

وفي أغسطس الماضي قطعت السلطات الإثيوبية الإنترنت عن شرق إثيوبيا، وسط أعمال عنف وقعت هناك في مؤشر على التحديات التي كانت تواجه رئيس الوزراء أبي أحمد لاحتواء العنف في بعض المناطق.

 

ونقلت وكالة «رويترز» في حينها عن اثنين من سكان المنطقة، وكان أحدهما يتحدث من منطقة أوروميا والآخر من مدينة هرر، أن خدمة الإنترنت مقطوعة منذ ثلاثة أيام.

 

ورفضت شركة الاتصالات الاثيوبية التي تحتكرها الدولة إعطاء أسباب لانقطاع الخدمة، بحسب بلومبرج.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان