رئيس التحرير: عادل صبري 02:27 صباحاً | الثلاثاء 25 يونيو 2019 م | 21 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

أسوشيتدبرس: مع تزايد المعارضة.. هل ينجح الكونجرس في وقف بيع الأسلحة للسعودية؟

أسوشيتدبرس: مع تزايد المعارضة.. هل ينجح الكونجرس في وقف بيع الأسلحة للسعودية؟

صحافة أجنبية

الكونجرس الامريكي يسعى لوقف مبيعات الاسلحة للسعودية

أسوشيتدبرس: مع تزايد المعارضة.. هل ينجح الكونجرس في وقف بيع الأسلحة للسعودية؟

إسلام محمد 10 يونيو 2019 20:29

قالت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية إن المعارضة تتزايد لسياسة الرئيس دونالد ترامب مع السعودية واستخدام السلطة التنفيذية في الكونغرس، حيث قدم أعضاء مجلس الشيوخ تشريعات لمنع بيع الأسلحة للرياض.

 

وأعرب السناتور كريس مورفي، والسناتور تود يونغ، عن أملهما في فرض تصويت ضد المساعدات الأمنية الأمريكية للسعودية، بما في ذلك مبيعات الأسلحة، بعد مراجعة المملكة سجل حقوق الانسان.

 

ويتصاعد الغضب في الكونجرس منذ أشهر بسبب العلاقات الوثيقة بين إدارة ترامب والسعوديين، والتي تغذيها خسائر كبيرة في صفوف المدنيين في الحرب التي تقودها السعودية باليمن، التي تساعدها الولايات،  وازدادت حدة التوترات عندما استخدم ترامب إعلان الطوارئ في مايو لبيع أسلحة للمملكة التي كان الكونغرس قد علقها.

 

وأشارت الوكالة إلى أن مشروع القانون الذي قدمه أعضاء مجلس الشيوخ، الاثنين، يعتمد على بند في قانون المساعدات الخارجية يسمح بمراجعة الكونغرس، ويسمح القانون للكونجرس بالتصويت لطلب معلومات حول ممارسات حقوق الإنسان في بلد ما، وبعد تلقي المعلومات، يمكن للكونجرس التصويت على إنهاء أو تقييد المساعدة الأمنية.

 

ونقلت الوكالة عن النائب ميرفي قوله:" يحتاج الكونغرس إلى تغيير طريقة تعاملنا مع المملكة.. العملية التي نبدأها ستتيح للكونجرس أن يدرس مجمل علاقتنا الأمنية مع السعودية، وليس مجرد بيع سلاح واحد، واستعادة دور الكونغرس في صنع السياسة الخارجية".

 

تأتي الخطوة في أعقاب تقديم 22 قرارًا من الحزبين، الأربعاء الماضي لمنع بيع أسلحة بقيمة 8.1 مليار دولار إلى السعودية والإمارات والتي تجاوزت مراجعة الكونغرس الشهر الماضي.

 

وقال وزير الخارجية مايك بومبو إن المبيعات كانت ضرورية لمواجهة "التأثير الخبيث للحكومة الإيرانية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط".

 

ويمكن تسليم بعض الأسلحة إلى السعودية في وقت لاحق من هذا العام، في حين أن الأسلحة الأخرى لن يتم شحنها لعام آخر أو أكثر، ويشمل البيع ذخائر موجهة دقيقة وقنابل أخرى وذخيرة ودعم صيانة الطائرات.

 

ليس من الواضح ما إذا كان قرار مورفي ويونغ سيمر بمجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون قبل الانتقال إلى مجلس النواب أم لا.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان