رئيس التحرير: عادل صبري 04:17 صباحاً | الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 م | 17 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

الجارديان: إرسال 10 آلاف جندي أمريكي.. هل تشتعل الحرب النفسية ضد إيران؟

الجارديان: إرسال 10 آلاف جندي أمريكي.. هل تشتعل الحرب النفسية ضد إيران؟

صحافة أجنبية

البنتاجون يخطط لإرسال قوات إضافية للشرق الأوسط

الجارديان: إرسال 10 آلاف جندي أمريكي.. هل تشتعل الحرب النفسية ضد إيران؟

إسلام محمد 23 مايو 2019 14:26

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية: إن اعتزام وزارة الدفاع الأمريكية إرسال 10 آلاف جندي إضافي إلى الشرق الأوسط، تثير تكهنات كبيرة حول مغزاها، رغم تأكيدات المسئولين الأمريكيين إنها لتعزيز الدفاعات ضد إيران وليس لشن حرب، الأمر الذي دفع البعض للحديث عن اشتعال الحرب النفسية.  

 

ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين  قولهم، الأربعاء: إن خطوة البنتاجون بشأن إرسال الجنود لم تُتخذ بعد، وهذه الخطوة ليست ردًا على أي تهديد جديد من إيران، ولكنها لتعزيز الأمن في المنطقة، والقوات ستكون دفاعية، وتشمل بطاريات صواريخ باتريوت إضافية، والمزيد من السفن والأجهزة لمراقبة إيران.

 

تأتي أنباء إرسال الجنود مع استمرار التوترات مع إيران، خاصة أن نشر المزيد من القوات في الشرق الأوسط يشير إلى تحول في سياسة دونالد ترامب، الذي أكد مرارًا وتكرارًا على الحاجة لتقليل الوجود العسكري في المنطقة.

 

لم يقدم المسئولون الأمريكيون سوى القليل من التفاصيل حول التهديدات الإيرانية المحتملة، لكنهم أشاروا في البداية إلى وجود صواريخ محملة على قوارب إيرانية صغيرة، وقال مسئولون هذا الأسبوع: إن الصواريخ أُطلقت من القوارب القريبة من الشاطئ الإيراني.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنّ إرسال المزيد من القوات يمكن أن يثير أسئلة في "الكابيتول هيل"،  خلال جلسات الإحاطة المغلقة لمجلس النواب والشيوخ، والثلاثاء الماضي، أخبر قادة الدفاع المسئولين بالكونجرس أن الولايات المتحدة لا ترغب في خوض الحرب مع إيران وتريد تخفيف حدة الصراع.

 

وأبلغ وزير الدفاع بالوكالة "باتريك شاناهان" ووزير الخارجية مايك بومبو النواب أن الولايات المتحدة تسعى لردع إيران وليس استفزازها، حتى في الوقت الذي تتهم فيه طهران بتهديد المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط.

 

وقال شهانهان:" تركيزنا الأكبر في هذه المرحلة هو منع سوء التقدير الإيراني".

 

وبحسب الصحيفة، يشكك الكثيرون في الكونغرس في طريقة الإدارة الأمريكية تجاه إيران، ويتساءلون ما إذا كانت رد على التهديدات الإيرانية الجديدة أو تصعيد للموقف قد يؤدي إلى الحرب.

وذكرت "سي إن إن" أولاً أن البنتاجون سيطلع البيت الأبيض على خطة لإرسال الآلاف من القوات الأمريكية الإضافية إلى الشرق الأوسط.

 

ورفض العقيد في سلاح الجو باتريك رايدر ، المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة ، التعليق قائلاً: "كمسألة سياسة طويلة الأمد، لن نناقش أو نتوقع عمليات أو خطط مستقبلية محتملة أو مزعومة".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان