رئيس التحرير: عادل صبري 03:06 مساءً | السبت 17 أغسطس 2019 م | 15 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

قائد الجيش الجزائري للمتظاهرين: احذروا الوقوع في المصيدة

قائد الجيش الجزائري للمتظاهرين: احذروا الوقوع في المصيدة

صحافة أجنبية

أحمد قائد صالح رئيس أركان الجيش الجزائري

قائد الجيش الجزائري للمتظاهرين: احذروا الوقوع في المصيدة

وائل عبد الحميد 20 مايو 2019 19:50

حث رئيس أركان الجيش الجزائري اليوم الإثنين المتظاهرين على قبول نتائج الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في الرابع من  شهر يوليو المقبل وعدم الوقوع في مصيدة الفراغ الدستوري وفقا لوكالة أنباء فرانس برس.

 

وتستهدف الانتخابات اختيار رئيس جديد للدولة الشمال إفريقية بدلا من الرئيس المعزول عبد العزيز بوتفليقة.

 

ووفقا لفرانس برس، فإن المتظاهرين يرون أن  المؤسسات والشخصيات الحالية في الدولة الشمال إفريقية ملطخة جدا بالفساد مما لا يضمن إجراء انتخابات شرعية.

 

بيد أن الجيش شدد على مضي الانتخابات قدما إلى الأمام وفقا لما ينص عليه الدستور.

 

وقال رئيس الأركان الجنرال أحمد قائد صالح: "إقامة انتخابات رئاسية سيساعد الجزائر على تفادي الوقوع في مصيدة فراغ دستوري وما يرتبط بذلك من مخاطر وتداعيات غير مرحب بها".

 

مشددا على الحاجة إلى تسريع وتيرة تأسيس هيئة مستقلة لتنظيم الانتخابات والإشراف عليها،  أضاف صالح إن إقامة الانتخابات من شأنه أن يوقف هؤلاء الذي يحاولون إطالة أمد هذه الأزمة.

 

وأشار التقرير إلى أن الجزائر شهدت في فبراير الماضي اندلاع احتجاجات هائلة بعد إعلان بوتفليقة اعتزامه الترشح لولاية رئاسية خامسة رغم مكوثه في السلطة 20 عاما متصلة.

 

وبعد تصاعد الضغوط على بوتفليقة حتى من أنصار راسخين له مثل قائد صالح الذي دعاه إلى التنحي، وجد الرئيس المسن الذي لم يتعاف من جلطة دماغية أصابته منذ سنوات  نفسه مجبرا على مغادرة منصبه.

 

بيد أن المتظاهرين واصلوا احتشادهم في الجزائر ومناطق أخرى في العاصمة ومناطق أخرى مطالبين بتشكيل مؤسسات انتقالية قبل عقد أي انتخابات.

 

وعلاوة على ذلك، يطالب المحتجون برحيل شخصيات مقربة من بوتفليقة تتضمن الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح ورئيس الوزراء نور الدين بدوي.

 

ويشدد الجيش الذي يمثل قوة رئيسية في الجزائر على ضرورة إجراء الانتخابات على أن تحدث أي تعديلات دستورية تحت إشراف الرئيس المقبل.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان