رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 صباحاً | الاثنين 16 سبتمبر 2019 م | 16 محرم 1441 هـ | الـقـاهـره °

في معرض جديد.. ألمانيا تحتفي بـ «ذهب فرعون»

في معرض جديد.. ألمانيا تحتفي بـ «ذهب فرعون»

صحافة أجنبية

معرض جديد في ألمانيا عن قيمة الذهب في مصر الفرعونية

في معرض جديد.. ألمانيا تحتفي بـ «ذهب فرعون»

أحمد عبد الحميد 19 مايو 2019 20:38

قالت صحيفة "ايبوخه تايمز": إن ولاية  "سارلاند" الألمانية تستضيف الآن ، معرضًا عن مصر القديمة بعنوان "ذهب فرعون"  يوضّح مدى قيمة هذا المعدن النفيس في العصر الفرعوني.

 

يأتي ذلك بخلاف عصرنا الحالي الذي تبرز فيه قيمة المعدن النفيس  من الناحية المادية فقط. وفقًا للصحيفة الألمانية.

 

بدأ المعرض أمس السبت 18 مايو 2019 ، فى مدينة التراث العالمي "فولكلنجر هوته"،  الواقعة بولاية "سارلاند" الألمانية.

 

وبحسب الصحيفة يوضح المعرض  فكر الفراعنة عن الذهب وحلمهم بالحياة الأبدية، و يعرض كنوزا ذهبية رائعة من مصر القديمة، كانت تمثل  لدى المصريين القدماء قوى دينية ورمزية استثنائية.

 

لفتت الصحيفة إلى أن معرض "ذهب فرعون"، يعرض كنوزا ذهبية  من الأسرة الثالثة إلى العصر البطلمي، ويقدم نظرة نادرة على عالم الفراعنة وحالتهم وعلاقتهم بالذهب.

 

أوضحت الصحيفة أن الذهب هو رمز الأبدية لدى الفراعنة وأكثر المعادن قداسة عند قدماء المصريين.

 

وأشارت  الصحيفة إلى أنّ المعرض استقدم المعروضات  من متاحف كبرى مثل المتحف الوطنى في برلين، والمتحف المصري ومجموعة بابيروس، ومتحف كونستوريستيتش في فيينا وغيرها.

 

وبحسب تصريح نقلته الصحيفة للمدير العام للتراث الثقافي العالمي   "مينراد ماريا جروينيج" ، فإن معرض " ذهب فرعون"، نابع من الثقافة المصرية القديمة التي امتدت لثلاثة آلاف عام،   وهو أيضًا ملتقى ثقافي يصف رمزية المعادن.

 

وأضاف أن أسماء الفراعنة مثل رمسيس الثاني وتوت عنخ آمون وأخناتون ونفرتيتي، لا تزال تغذي خيال العالم، وما زالت الأهرامات  المقابر الأسطورية والكنوز الذهبية للفراعنة لها سحرها الخاص.

 

الصحيفة أشارت إلى أن الذهب المصري القديم ، بمعناه الأصلي ، هو مادة مقدسة للحماية السحرية رافقت الملوك وغيرهم من الشخصيات البارزة في هذا العالم الفرعونى.

 

يُظهر المعرض أقدم تمثال صغير للفرعون "شيفرين"، من المملكة القديمة ، فى الأسرة الرابعة ، والهيروغليف الذهبي ، والجواهر التي كان يرتديها الفراعنة والعائلة المالكة.

 

معظم المعروضات معروضة من قبور الفراعنة، تشهد على عقائد المصريين القدماء فيما يتعلق بالإيمان بالآلهة، وتشير إلى أن الأفكار المرتبطة بهذا الفن صالحة لآلاف السنين، والكلام للصحيفة.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان