رئيس التحرير: عادل صبري 06:14 مساءً | الثلاثاء 16 يوليو 2019 م | 13 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

برمنجهام لايف: هل يجوز مضغ اللبان في نهار رمضان؟

برمنجهام لايف: هل يجوز مضغ اللبان في نهار رمضان؟

صحافة أجنبية

مضغ اللبان

برمنجهام لايف: هل يجوز مضغ اللبان في نهار رمضان؟

بسيوني الوكيل 15 مايو 2019 13:55

ناقشت قناة "برمنجهام لايف" الإليكترونية البريطانية مشروعية ممارسة بعض الأمور خلال نهار رمضان.

 

وجاء مضغ العلكة أو "اللبان" على رأس هذه الأمور التي طرحت القناة تساؤلا حول مشروعيتها خلال ساعات الصيام، في تقرير نشرته على موقعها الإليكتروني.

 

وعن حكم مضغ اللبان، قالت إن المسلم لا يستطيع أن يمضغ اللبان في نهار رمضان، حيث ينظر إليه على أنه مثل الأكل المحرم خلال ساعات الصوم، مشيرة إلى أن المسلم يمتنع عن تناول الطعام والشراب من أذان الفجر وحتى أذان المغرب.  

 

أما المسألة الأخرى التي طرحت القناة سؤالا حول مشروعيتها خلال نهار رمضان، هي استخدم قطرة العين.

 

ونقلت عن الأمين العام للمجلس الإسلامي البريطاني الدكتور عمر الحمدون قوله إن جميع المدارس الإسلامية تتفق على أن وضع قطرة العين لا يفسد الصوم طالما أنها لم تصل إلى الحلق، ووصولها أمر مستبعد.

 

كما لفتت القناة إلى مشروعية السباحة خلال نهار رمضان مع الأخذ في الحرص على عدم ابتلاع الماء، موضحة جواز الاستحمام أو السباحة خلال ساعات الصوم.

 

وعن غسل الأسنان بالمعجون خلال نهار رمضان، أوضحت القناة أنه يجوز غسلها بالمعجون، ولكن مع الحرص على عدم ابتلاع أي شيء.

     

وفي تقرير منفصل، كشفت القناة سبب اختلاف بداية شهر رمضان المبارك من كل عام، وفقا للتقويم الميلادي.

 

 وقالت القناة في ذلك التقرير الذي نشرته على موقعها الإليكتروني إن: غالبية الدول الإسلامية أعلنت رسميا أن بداية الشهر هذا العام توافق السادس من شهر مايو الجاري.

 

وأضافت القناة:" نظرا لأن الأشهر الإسلامية تتراجع للخلف بالنسبة للتقويم الغربي، فإنه من المقرر أن يبدأ شهر رمضان في 2020 في شهر أبريل وأن يبدأ في عام 2023 في شهر مارس وأن يبدأ في 2026 في شهر فبراير ".

 

 وأوضحت أن التواريخ الإسلامية تتحدد بدوران القمر، وهذا يعني أن كل عام في التقويم الإسلامي (الهجري) يتقلص 11 يوما مقارنة بالعام في التقويم الميلادي الذي يعتمد على دوران الشمس ويستخدمه غالبية العالم الغربي.

 

وفي التقويم الإسلامي يبدأ كل شهر برؤية رسمية للهلال، ونظرا لأنه يعتمد على دوران القمر فإن موعد رمضان يخضع لتأكيد رؤية الهلال في نهاية شهر شعبان.

 

ولفتت القناة إلى أن استطلاع رؤية الهلال تتم في نهاية يوم التاسع والعشرين من كل شهر.

النص الأصلي

رمضان 2019
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان