رئيس التحرير: عادل صبري 07:15 صباحاً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج: توترات الخليج والحرب التجارية تصعد بأسعار النفط

بلومبرج: توترات الخليج والحرب التجارية تصعد بأسعار النفط

صحافة أجنبية

أوبك تعلن اليوم عن بيانات الإنتاج النفطي لشهر أبريل

بلومبرج: توترات الخليج والحرب التجارية تصعد بأسعار النفط

بسيوني الوكيل 14 مايو 2019 11:37

سلطت وكالة "بلومبرج" الأمريكية الضوء على تداعيات الحرب التجارية الأمريكية الصينية وتوترات الخليج على أسعار النفط، متوقعة أن تشهد أسعار النفط المرتفعة عالية تقلبات مشيرة إلى أن هذه الأحداث ساهمت في رفع الأسعار.

 

وقالت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإليكتروني إن:" أسعار النفط تشهد ارتفاعا في الوقت الذي يوازن فيه المستثمرون بين الحرب التجارية الأمريكية الصينية التي تهدد توقعات الطلب على النفط وخطر التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط الذي سيعطل تدفقات النفط".

 

وارتفعت أسعار عقود النفط الآجلة في بورصة نيويورك أكثر من 0.4% بعد أن أغلقت على انخفاض نسبته 1% يوم الاثنين.

 

وفي بورصة لندن زاد سعر برنت تسليم يوليو 23 سنتا، أو 0.3٪، ليصل سعره إلى 70.46 دولار للبرميل بعد خسارته بقدر 0.4٪ في وقت سابق.

 

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم يونيو بنسبة 0.3 بالمئة مُسجلاً 61.23 دولار للبرميل.

 

وهددت الولايات المتحدة بفرض تعريفة جمركية قيمتها 25% على قائمة لسلع صينية تقدر بنحو 300 مليار دولار، بعد أن أعلنت بكين رسوما انتقامية على واردات أمريكية بـ 60 مليار دولار.

 

وتعرضت ناقلة نفط أخرى لأضرار أثناء الرسو في مياه الإمارات، في أعقاب سلسلة من الهجمات على ناقلات للنفط يوم الأحد، مما زاد من الوضع المتوتر بالفعل في الخليج العربي.

ونقلت الوكالة عن كيم كوانجراي محلل السلع في شركة "سامسونج فيوتشرز" الكائنة في سول قوله إن :" المستثمرين يركزون على توترات التجارة الأمريكية الصينية، بالإضافة إلى المخاطر الجيوسياسية في الخليج ".

 وأضاف:" إذا لم يتم التوصل لبعض الحلول في هذه القضايا، الأسعار سوف تستمر في التقلب".

 

وتصاعدت التوترات في المنطقة الغنية بالنفط في الأسابيع الأخيرة، بعد أن أرسلت واشنطن أعدادا متزايدة من ترسانتها العسكرية إلى المنطقة تحسبا لأي رد فعل عسكري إيراني على العقوبات الاقتصادية التي تخنق اقتصاد طهران.

 

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد تعهدت بتخفيض صادرات إيران من النفط إلى "الصفر" بعد أن ألغت الإعفاءات الممنوحة لـ8 دول تعتمد على النفط الإيراني، من العقوبات التي فرضت على طهران.

وأكدت أمريكا أنها ستغطي إلى جانب السعودية والإمارات النقص الذي سيخلفه غياب النفط الإيراني عن الأسواق العالمية.

في المقابل هددت إيران بإغلاق مضيق هرمز لمنع مرور شحنات النفط في حال أوقفت الولايات المتحدة صادرات النفط، كما هددت بتقليل التزاماتها بالاتفاق النووي الموقع في 2015.

 

يأتي هذا في حين أنه من المنتظر أن تفصح منظمة أوبك في وقت لاحق من اليوم بيانات الإنتاج النفطي عن شهر أبريل الماضي.

 

وكانت التوقعات أشارت إلى أن إنتاج أوبك من النفط سجل ارتفاع في الشهر الماضي بمقدار 30 ألف برميل يومياً عند 30.26 مليون برميل يومياً.

 

كما أنه من المقرر أن يعلن معهد البترول الأمريكي اليوم بيانات المخزونات الأولية عن الأسبوع الماضي.

 

بلومبرج: توترات الخليج والحرب التجارية تصعد بأسعار النفط">النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان