رئيس التحرير: عادل صبري 05:10 مساءً | الاثنين 17 يونيو 2019 م | 13 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

تقرير: هكذا انخفض معدل التضخم السنوي في مصر

تقرير: هكذا انخفض معدل التضخم السنوي في مصر

صحافة أجنبية

انخفاض معدل التضخم السنوي

تقرير: هكذا انخفض معدل التضخم السنوي في مصر

وائل عبد الحميد 09 مايو 2019 21:00

قال موقع ناسداك الأمريكي استنادا إلى تقرير لوكالة رويترز والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء إن معدل التضخم السنوي المصري لأسعار المستهلك في المناطق الحضرية انخفض إلى 13.5% في أبريل الماضي مقارنة بـ 14.2% في مارس الماضي.

 

ويمثل ذلك معدل التضخم السنوي الأكثر انخفاضا منذ يناير الماضي.

 

وأشار محللون إلى أن ذلك الانخفاض سببه قيام الحكومة المصرية بزيادة المعروض من الغذاء والخضروات لمنع ارتفاع الأسعار في شهر رمضان.

 

وتوقع المحللون إمكانية ارتفاع معدل التضخم الشهر المقبل.

 

ولفت التقرير إلى أن مصر تنفذ برنامج إصلاح اقتصادي تابعا لصندوق النقد الدولي منذ أواخر 2016 مما تسبب في زيادة معدل التضخم إلى 33% العام التالي لكنه انحسر بعدها إلا أن أسعار الفاكهة والخضروات ما زالت تمثل ضغطا.

 

من جانبها، قالت رضوى السويفي، رئيسة قسم البحوث بمؤسسة "فاروس لتداول الأوراق المالية" إن معدل التضخم في أبريل بلغ مستوى  أقل من التوقعات.

 

واستدركت قائلة: "لكننا نتوقع زيادة في معدل التضخم في شهر مايو بنسبة تتراوح بين 0.5% إلى 1% بحيث تعكس الزيادة الحالية في أسعار الخضروات".

 

وعلى أساس شهري، ارتفع معدل التضخم الحضري بنسبة 0.5% في أبريل مقارنة بزيادة بلغت 0.8% في مارس.

 

وكجزء من الاتفاق المصري مع صندوق النقد الدولي، تتأهب الحكومة المصرية لإلغاء ما تبقى من دعم في معظم أنواع الوقود في يونيو الماضي مما قد يتسبب في زيادة الضغوط المتعلقة بمعدل التضخم، بحسب التقرير.

 

يارا الكحكي، الاقتصادية في شركة النعيم للوساطة المالية قالت بدورها: "نؤمن بأن الحكومة تسعى لخفض أسعار الفائدة قبل المتوقع قبل تقليص دعم الطاقة في يونيو ويوليو".

 

وبعد تخفيض مفاجئ لسعر الفائدة في فبراير، أبقت لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المصري على سعر الفائدة في اجتماعها يوم 28 مارس قائلة إن القرار "يتسق مع هدف تخفيض معدل التضخم إلى 9% بحلول الربع الرابع من عام 2020".

 

رابط النص الأصلي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان