رئيس التحرير: عادل صبري 02:02 مساءً | الاثنين 24 يونيو 2019 م | 20 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

رويترز: هكذا فقدت عائلة بن لادن سيطرتها على المجموعة العقارية

رويترز: هكذا فقدت عائلة بن لادن سيطرتها على المجموعة العقارية

وائل عبد الحميد 18 مارس 2019 23:25

قالت وكالة أنباء رويترز إن نفوذ عائلة بن لادن على المجموعة العقارية الضخمة التي تحمل اسمها تضاءل بشدة.

 

وتابعت أن المجموعة خضعت لعملية إعادة هيكلة في أعقاب حملة مكافحة الفساد التي شنتها السلطات السعودية وفقا لوثائق اطلعت عليها الوكالة البريطانية.

 

وأضافت أن رجل الأعمال خالد نحاس أصبح  رئيسا لمجموعة بن لادن.

 

ولفتت رويترز إلى أن 36.22% من أسهم مجموعة بن لادن أصبحت مملوكة لشركة "استدامة" التابعة لوزراة المالية فيما تستحوذ شركة بن لادن للتنمية والاستثمار التجاري على 63.78% من الأسهم.

 

بيد أن اثنين فقط من أشقاء بن لادن وهما سعد وعبد الله أصبحا ممثلين في مجلس إدارة  المجموعة العقارية الضخمة المؤلف من تسعة أعضاء،مما يمثل خروجا على السيطرة الشاملة التي اعتادت العائلة بسطها.

 

ووفقا للتقرير، فإن النسبة التي استحوذت عليها "استدامة" تمثل الأسهم التي تنازل عنها الأشقاء بكر وصالح وسعد بن لادن العام الماضي بعد إلقاء القبض عليهم في حملة مكافحة الفساد التي قادها ولي العهد  السعودي محمد بن سلمان.

 

يشار إلى أن مجموعة بن لادن ساهمت على مدار عقود في بناء طرق ومساجد وقصور بالمملكة السعودية كما تلعب دورا حيويا في خطط جديدة لمشروعات سياحية وبنية تحتية كبرى.

 

وفي ديسمبر الماضي، نقلت رويترز عن وزير المالية السعودي محمد الجدعان قوله إن لجنة خماسية أجرت إعادة هيكلة بمجموعة بن لادن بحيث يضم مجلس الإدارة ممثلين عن عائلة بن لادن وممثلين للحكومة.

 

اللجنة المذكورة كانت بقيادة عبد الرحمن الحركان  الرئيس التنفيذي السابق لشركة دار الأركان.

 

وترك وزير المالية السعودي الاحتمالات مفتوحة بإدراج مجموعة بن لادن في البورصة السعودية، وهي الخطوة التي طالما قاومتها عائلة بن لادن.

 

وفي يناير الماضي، وبعد مكوثه حوالي 15 شهرا رهن الاحتجاز، تم الإفراج عن بكر بن لادن الذي ألقي القبض عليه في إطار حملة مكافحة الفساد التي طالت أمراء ووزراء ومستثمرين والتي اعتبرها بعض النقاد تتعلق بصراع السلطة.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان