رئيس التحرير: عادل صبري 06:45 مساءً | الثلاثاء 19 مارس 2019 م | 12 رجب 1440 هـ | الـقـاهـره °

جيروزاليم بوست لـ المحتلفين بإطلاق صواريخ على تل أبيب: العواقب وخيمة

جيروزاليم بوست لـ المحتلفين بإطلاق صواريخ على تل أبيب: العواقب وخيمة

صحافة أجنبية

القصف الصاروخي رحبت به الموالين لحزب الله

جيروزاليم بوست لـ المحتلفين بإطلاق صواريخ على تل أبيب: العواقب وخيمة

إسلام محمد 15 مارس 2019 19:20

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن الاحتفاء الكبير الذي أظهرته وسائل الإعلام الموالية لحزب الله والنظام الإيراني مساء الخميس عقب إطلاق صاروخين باتجاه تل أبيب من غزة، يشير ببساطة إلى الاهتمام الشديد بإشعال التوترات بين إسرائيل وغزة، ولكن العواقب ستكون وخيمة.

 

وأضافت، أن محطة الميادين اللبنانية، والتي تدعم النظام السوري وحزب الله، أورت خبر بعنوان "الاحتلال يعترف بأن الفلسطينيين يقصفون تل أبيب"، وأشارت إلى أن القناة الإسرائيلية الـ12 ، تقول إن صافرات الإنذار تدوي وسط إسرائيل، وربما يتم فتح الملاجئ.

 

كذلك كتبت وكالة "تسنيم" للأنباء في إيران خبر يشير إلى أن القبة الحديدية اعترضت أحد الصواريخ، قامت وكالة شهاب نيوز، التي تدعم حماس، بنشر الفيديو والأخبار عن إطلاق الصواريخ، والمنار كذلك أذاعت خبرا عن إطلاق الصواريخ، وقام حسين داليان، مدير الشئون الدفاعية في وكالة تسنيم بنشر تغريدة جاء فيها "أن صاروخين من نوع فجر -5 أطلقا على تل أبيب"، ولم يكن من الواضح لماذا حدد فجر -5 ، الذي طورته إيران وزودته به الجهاد الإسلامي في غزة، فقد استخدم هذا الصاروخ عام 2012 لضرب تل أبيب، ويبلغ مداه 75 كم على الأقل، واستخدمته حماس في 2012، وأشار داليان إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يُطلق فيها صاروخ على تل أبيب منذ خمس سنوات.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن وسائل الإعلام الفلسطينية، اعتمدت على التقارير الإسرائيلية التي حملت الجهاد الإسلامي المسئولية، لكن الجهاد نفسه كان أكثر حذراً بعد الإطلاق، حيث زعمت مصادر كذب هذه الشائعات، نافية أن تكون هي من أطلقت الصواريخ.

 

وأوضحت الصحيفة إلى أن إطلاق الصواريخ جاء وسط مناخ عاصف غطى إسرائيل وغزة، فقد فرقت حماس المتظاهرين في وقت مبكر من بعد الظهر، وتستعد للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لـ "مسيرة العودة الكبرى" وتتعرض لضغوط بسبب التدهور الاقتصادي في غزة، حيث تعتمد على المدفوعات النقدية من قطر للحصول على الضروريات الأساسية، وهذا يعني أنها يجب أن تركز الغضب على إسرائيل ولا تريد الاحتجاجات الداخلية.

 

ومع اقتراب الانتخابات الإسرائيلية، هناك مخاوف بشأن التدخل الإيراني، والجهاد الإسلامي القريبة من إيران، وأطلقت الصواريخ العام الماضي على إسرائيل، وفي ذلك الوقت، اتهمت إيران بالوقوف وراء إطلاق الصواريخ.

 

وقال المرشد الإيراني الأعلى آية الله خامنئي الخميس إن على إيران "تعبئة كل مواردها" ضد الأعداء الخارجيين: "الولايات المتحدة والصهاينة"، وقد تكون تعليقاته مؤشراً على رسالة تهديد لإسرائيل.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي يختتم فيه الرئيس الإيراني حسن روحاني رحلة إلى العراق، وبعدما نفذت طهران مناورة كبيرة للطائرات بدون طيار هذا الأسبوع.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان