رئيس التحرير: عادل صبري 06:59 مساءً | الثلاثاء 19 مارس 2019 م | 12 رجب 1440 هـ | الـقـاهـره °

جارديان: بإنهاء «الشيوخ» الدعم لحرب اليمن.. الكونجرس وترامب على مسار تصادم

جارديان: بإنهاء «الشيوخ» الدعم لحرب اليمن.. الكونجرس وترامب على مسار تصادم

صحافة أجنبية

الشيوخ الأمريكي يصوت لصالح إنهاء الدعم الامريكي لليمن

جارديان: بإنهاء «الشيوخ» الدعم لحرب اليمن.. الكونجرس وترامب على مسار تصادم

إسلام محمد 14 مارس 2019 11:53

اعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن موافقة مجلس الشيوخ الأمريكي على قرار إنهاء الحرب السعودية في اليمن يضع الكونجرس في مسار تصادم مع الرئيس دونالد ترامب، في خطوة وصفت بأنها "توبيخ غير مسبوق لسياسته الخارجية".

 

وقالت الصحيفة، مجلس الشيوخ صوت على إنهاء الدعم الأمريكي لحرب التحالف بقيادة السعودية في اليمن ،في توبيخ غير مسبوق لسياسة دونالد ترامب الخارجية، ولم يسبق للنواب اللجوء إلى قرار بمنع الحرب التي استمرت لعقود لوقف الصراع الخارجي، لكنهم على استعداد للقيام بذلك في محاولة لقطع الدعم الأمريكي للحرب التي تسببت في كارثة إنسانية.

 

وأضافت، أن التصويت يضع الكونجرس في مسار تصادم مع ترامب، الذي هدد بالفعل باستخدام حق النقض ضد القرار، الذي يقول البيت الأبيض إنه يثير "مخاوف دستورية خطيرة".

 

وشارك في رعاية القرار السناتور بيرني ساندرز، والجمهوري مايك لي، وبعد ذلك، سينتقل إلى البيت الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، حيث من المتوقع أن يمر القرار.

 

وقال ساندرز الأربعاء في مجلس الشيوخ: "النقطة الأساسية هي أن الولايات المتحدة يجب ألا تدعم حرباً كارثية يقودها نظام استبدادي بسياسة خارجية غير مسؤولة"، والتصويت لصالح هذا الإجراء "سيبدأ عملية استعادة سلطتنا الدستورية بإنهاء تورط الولايات المتحدة في حرب لم يصرح بها الكونجرس وغير دستوري".

 

في بيانه الذي يهدد باستخدام حق النقض، جادل البيت الأبيض بأن فرضية القرار كانت معيبة، وستقوض الحرب ضد التطرف، وقال البيان إن دعم الولايات المتحدة للسعوديين لم يشكل الانخراط في "الأعمال العدائية".

 

وكان دعم ترامب للسعودية نقطة توتر مع الكونغرس منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي العام الماضي، وانتقد نواب من كلا الطرفين ترامب لعدم إدانته للمملكة بقوة كافية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار مشابه صدر لإنهاء الدعم للحرب اليمنية في مجلس الشيوخ ديسمبر الماضي، لكن لم يتم تبنيه من مجلس النواب الذي كان يسيطر عليه الجمهوريون حينها.

 

ومع اقتراب عامها الخامس، أسفرت الحرب في اليمن عن مقتل الآلاف وتركت الملايين على شفا الموت جوعًا، مما خلق ما اسمته الأمم المتحدة "أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان