رئيس التحرير: عادل صبري 06:40 مساءً | الثلاثاء 19 مارس 2019 م | 12 رجب 1440 هـ | الـقـاهـره °

الإندبندنت: بعد زيارته للسعودية.. صهر ترامب في مرمى الغضب

الإندبندنت: بعد زيارته للسعودية.. صهر ترامب في مرمى الغضب

صحافة أجنبية

جاريد كوشنر ومحمد بن سلمان

الإندبندنت: بعد زيارته للسعودية.. صهر ترامب في مرمى الغضب

وائل عبد الحميد 13 مارس 2019 23:29

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن جاريد كوشنر زوج ابنة ومستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثار غضب مسؤولين أمنيين داخل الولايات المتحدة جراء غلاف السرية الذي أحاط به جولته التي أجراها مؤخرا في المملكة السعودية.

 

مشاعر الغضب كذلك، بحسب الصحيفة البريطانية، امتدت إلى إغفال كوشنر خلال الزيارة التطرق إلى قضية مقتل جمال خاشقجي. وتابعت: "خلال الزيارة، تخلى كوشنر عن التقاليد الحكومية أثناء جولة رسمية إلى المملكة حينما ناقش التعاون الأمريكي السعودي مع ولي العهد محمد بن سلمان خلال اجتماع خلا من أي ممثل للسفارة الأمريكية في الرياض".

 

وأفادت تقارير أن صهر ترامب تحدث عن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والاستثمارات الأمريكية الاقتصادية في الشرق الأوسط. ويرى العديد من مسؤولي الأمن القومي الأمريكيين أن صهر الرئيس يلعب دورا خطيرا قد يؤدي إلى هدم النفوذ الأمريكي بالمنطقة.

 

ونقلت الإندبندنت عن نافيد جامالي، المسؤول السابق باستخبارات وزارة الدفاع الأمريكية قوله إن إدارة ترامب تعرقل الاتصالات بين المؤسسات الحكومية المعنية من خلال إرسال كوشنر لاجتماعات دولية بارزة استنادا إلى امتلاكه رخصة أمنية صادرة من البيت الأبيض.

 

وواصل جامالي: "من هو المنوط بالحديث باسم الحكومة الأمريكية، هل هي المؤسسات أم عائلة الرئيس؟" وتذمرت السفارة الأمريكية في الرياض من عدم إطلاعها على تفاصيل زيارة كوشنر للسعودية.

 

من جانبه، وجه مارك هرتليج، القيادي العسكري السابق بالجيش الأمريكي سهام الانتقادات إلى البيت الأبيض الذي يتغافل عن إرسال خبراء برفقة كوشنر في تلك الاجتماعات شديدة الحساسية.

 

بدوره استنكر والتر شوب، المدير السابق لمكتب الأخلاقيات الحكومية تساءل لماذا عقد كوشنر"اجتماعات سرية مع إخفاء تفاصيل اللقاءات عن أعين المسؤولين الأمريكيين ملمحا إلى وجود تضارب مصالح في هذا الأمر.

 

وفي وقت سابق، قالت صحيفة نيويورك تايمز أن كوشنر وجه نصائح لولي العهد السعودي عبر أحد تطبيقات الدردشة بشأن كيفية النجاة من عاصفة الجدل المحيطة بمقتل خاشقجي. يشار إلى أن مجلس النواب الأمريكي الذي يهمين عليه المعسكر الديمقراطي أبدى تذمره بشأن الرخصة الأمنية لكوشنر متعهدا بالتحقيق فيها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان