رئيس التحرير: عادل صبري 11:49 مساءً | الاثنين 25 مارس 2019 م | 18 رجب 1440 هـ | الـقـاهـره °

عمدة عمان: كيف ننقذ الأردن من دخان العاصمة؟

عمدة عمان: كيف ننقذ الأردن من دخان العاصمة؟

صحافة أجنبية

عمان تعاني من ارتفاع نسب التلوث

في مقال بـ «الجارديان»..

عمدة عمان: كيف ننقذ الأردن من دخان العاصمة؟

جبريل محمد 12 يناير 2019 19:49

تحت عنوان " الوزراء يدخنون في البرلمان؟ يجب على الأردن منعه".. سلط عمدة عمان يوسف الشوارية الضوء على تزايد نسب التدخين في العاصمة بشكل كبير، لدرجة رفعت نسب التلوث في الهواء، معربًا عن رغبته في هواء نظيف يتنفسه العامة.

 

وقال الشواربة في مقال نشرته صحيفة "الجارديان": إن عمان أصبحت حاليًا مركزًا تجاريًا وماليًا دوليًا، ووجهة للفنون والثقافة، ونقطة جذب سياحي مع حياة ليلية مزدهرة، لكن ما نريده هو كيفية تنقية الهواء من دخان التبغ.

 

وأضافت، معدلات التدخين بين الرجال ذوي الدخل المنخفض ترتفع، حيث يدخن حوالي 57٪ من الرجال الذين يحصلون على 100-250 دينار أردني شهريًا، وينفق هؤلاء الرجال ما يصل إلى نصف دخلهم على السجائر، وبشكل عام، فإن أكثر من نصف الرجال في الأردن يدخنون السجائر بشكل معتاد، وهو أسوأ معدل في الشرق الأوسط.

 

وتابع: تزايد استخدام الأرجيلة، أو الشيشة بشكل كبير في الأردن، ومن المثير للقلق، أن العديد من المراهقين يدخنون الشيشة، 26 ٪ من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 13-15 يدخنون السجائر.

 

وتظهر الأبحاث أن الأولاد أكثر عرضة من البنات لبدء التدخين في الصف السابع من المدرسة، فغالباً ما تبدأ الفتيات في هذا السن في استخدام الشيشة، وينظر إلى التدخين في كثير من الأوساط على أنه علامة على الرجولة، وكثيراً ما يمكن العثور على البدو المسنين في الأماكن العامة وهم يلفون سجائرهم الخاصة، لقد استثمر أصحاب الأعمال في العمليات التي تلبي هذا المسعى، وغالبًا ما يسقطون الفرصة لمساعدتنا في نقل الثقافة الأردنية نحو نمط حياة صحي وخالٍ من التدخين.

 

وأوضح العمدة، من الغريب أن العديد من السياسيين يدخنون السجائر أثناء التصويت لصالح القوانين التي تحظر التدخين في الأماكن العامة، في حين أن التدخين لا يزال يحتضن ثقافياً في هذه الأحياء، فإن استخدام التبغ يساعده أيضاً السجائر منخفضة التكلفة.

 

وشدد العمدة على أنه يجب على الحكومة أن ترقى إلى مستوى مسؤوليتها، وتكون قدوة، ومن واجبنا بذل جهد أكثر تصميمًا لتطبيق قانون مكافحة التدخين، للتأكد من تطبيق اللوائح وتطبيقها بشكل صارم، وعدم انتهاك القوانين التي نسعى لدعمها.

 

واختتم العمدة مقاله بالقول: لدينا ثقافة استخدام التبغ المقاومة للتغيير، ولم تقوَ سوى قبضتها القاتلة على شعبي، لكن في أي اتجاه ستقود عمان الأردن؟ وإذا كان بوسعي أن أكون رئيسًا لبلدي، فسوف نتجه نحو الهواء النظيف والبعد عن ظلام دخان الماضي.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان