رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 صباحاً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

صوت أمريكا تكشف السبب الحقيقي لزيارة بومبيو لـ مصر

صوت أمريكا تكشف السبب الحقيقي  لزيارة بومبيو لـ مصر

صحافة أجنبية

السيسي ومايك بومبيو

صوت أمريكا تكشف السبب الحقيقي لزيارة بومبيو لـ مصر

محمد البرقوقي 11 يناير 2019 19:20

زيارة مايك بومبيو لمصر تجيء في وقت يسعى فيه المسؤول الأمريكي إلى حشد الدعم من حلفاء واشنطن الاستراتيجيين في منطقة لتكثيف الضغوط على إيران.

هكذا عقبت "صوت أمريكا،" الإذاعة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية على الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الأمريكي لمصر أمس الخميس ضمن الجولة لتي قام بها لمنطقة الشرق الأوسط، وتشمل الأردن والعراق والسعودية والبحرين وقطر وعمان.

 

وخلال زيارته تقابل بومبيو مع الرئيس عبد الفتاح السيسي وناقش معه عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز أطر التعاون الثنائي بين القاهرة وواشنطن وتعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية.

 

كما تطرق السيسي وبومبيو أيضا إلى آخر تطورات القضية الفلسطينية وسبل دفع عملية السلام، إضافة إلى عدد من الملفات الإقليمية في مقدمتها تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن.

 

وذكرت الإذاعة في سياق تقرير على نسختها الإليكترونية أن الهدف الأساسي من الزيارة التي يقوم بها المسؤول الأمريكي للشرق الأوسط هو مطالبة حكومات الدول الحليفة لزيادة الضغوط على طهران من أجل تغيير سلوكياتها، ووقف تدخلاتها في شئون الدول الآخرى، وإعادة النظر في أجندتها التوسعية في المنطقة.

 

وخلال خطابه الذي ألقاه من مقر الجامعة الأمريكية في العاصمة المصرية القاهر، دعا بومبيو إلى ضرورة التصدي للنظام الإيراني بدلا من إقامة العلاقات معه. كما تحدث بومبيو عن السياسة الخارجية لبلاده في عهد إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما. 

 

وأوضح بومبيو أن "أمريكا قوة للخير في الشرق الأوسط"، مضيفا: "نحن بحاجة إلى الاعتراف بهذه الحقيقة، لأنه إذا لم نفعل ذلك ، فإننا نتخذ خيارات سيئة - الآن وفي المستقبل".

 

ورأى بومبيو أن الولايات المتحدة "غائبة" عن مصر خلال إدارة أوباما واتهم الرئيس الأمريكي السابق بوضع "سوء فهم جوهري" في خطابه في القاهرة عام 2009. وقال: "أخبركم أن الولايات المتحدة والعالم الإسلامي يحتاجان إلى بداية جديدة. وكانت نتائج هذه الأحكام الخاطئة قاتمة".

 

وأكد بومبيو أن التزام الرئيس السيسى بتعزيز التسامح بين الأديان يعد نموذجا يحتذى به فى المنطقة، وأعرب بومبيو خلال تغريدة له على صفحته بموقع "تويتر"، عن انبهاره بمسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية عقب زيارته لهما.

 

كما تهدف زيارة بومبيو أيضا إلى طمأنة شركاء واشنطن بشأن جهود مكافحة الإرهاب، لاسيما مع استعداد واشنطن سحب قواتها من سوريا.

 

وتابع بومبيو: "نحن ندعم بقوة جهود مصر لتدمير داعش في سيناء. إننا ندعم بقوة الجهود التي تبذلها إسرائيل لمنع طهران من تحويل سوريا إلى لبنان التالي"، مضيفا: "القتال متواصل، وسنستمر في مساعدة شركائنا في الجهود المبذولة لحماية الحدود، ومقاضاة الإرهابيين، وتفتيش المسافرين، ومساعدة اللاجئين، وغير ذلك".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان