رئيس التحرير: عادل صبري 05:51 صباحاً | السبت 23 مارس 2019 م | 16 رجب 1440 هـ | الـقـاهـره °

نيويورك تايمز: كبار السن الأكثر ترويجا للأخبار الوهمية  

نيويورك تايمز: كبار السن الأكثر ترويجا للأخبار الوهمية  

صحافة أجنبية

الفئات العمرية الأكبر سنا أكثر من يروج الاخبار الكاذبة

نيويورك تايمز: كبار السن الأكثر ترويجا للأخبار الوهمية  

جبريل محمد 11 يناير 2019 22:20

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن أن أكثر الفئات العمرية ترويجا للأخبار الوهمية الكاذبة، هم كبار السن، الذين تتجاوز أعمارهم الـ 60 عاما.

 

وبحسب دراسة جديدة نشرت مؤخرا، فإن الفئة العمرية التي يتجاوز أعمارهم 65 عامًا فأكثر، كانوا أكثر الفئات العمرية التي تروج للأخبار الكاذبة والوهمية على فيس بوك خلال انتخابات 2016.

 

وقالت الصحيفة، إن مستخدمي الفيسبوك الأمريكيون الذين يبلغون من العمر 65 عامًا فصاعدًا يروجون أخبارا وهمية سبعة أضعاف الأشخاص العاديين.

 

ونقلت الصحيفة عن أندرو جيس، أستاذ العلوم السياسية والشؤون العامة بجامعة برينستون والمشارك الرئيسي في كتابة التقرير قوله:" الفئة العمرية الأكبر سنا أكثر ترويجا للاخبار الوهمية على الفيس بوك".

 

وأوضحت أبحاث سابقة للبروفيسور غيس، أن الأخبار المزيفة كان لها تأثير محدود في أمريكا أكثر مما يعتقد البعض.

 

في الدراسة التي نشرت الأربعاء ، وجد البروفيسور جيس واثنين من أساتذة جامعة نيويورك، جوناثان ناجلر وجوشوا تاكر ، أن حوالي 8.5 % فقط من مستخدمي فيسبوك وضعوا رابط إخباري مزيف واحد.

 

وأظهرت بيانات فيسبوك لمجموعة تضم حوالي 3500 شخص تعقبهم التقرير خلال انتخابات 2016 من أجل فهم أفضل للدور الذي تلعبه وسائل الإعلام الاجتماعية في الخطاب السياسي، أن الجمهوريين وأولئك الذين وصفوا بأنهم "متحفظون للغاية" يميلون إلى مشاركة معظم الأخبار من مصادر مشكوك فيها، لكن هذا الاتجاه قد لا يكون له علاقة بالايديولوجية ولا علاقة له بما تقوله تلك المقالات، ويميل المستخدمون إلى مشاركة القصص التي يتفقون معها، والمواقع الإخبارية المزيفة كانت مؤيدة لترامب بشكل غير متناسب.

 

ووجدت الدراسة أيضا أن مستخدمي فيس بوك على نطاق واسع كانوا أقل عرضة لنشر مثل هذه القصص، مما يمنح المصداقية للنظرية أن المستخدمين الأقل نشاطا وذوي الخبرة قد يواجهون مشكلة أكبر في التمييز بين الأخبار المزيفة والأخبار الحقيقية.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان