رئيس التحرير: عادل صبري 11:55 مساءً | الخميس 22 أغسطس 2019 م | 20 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة بريطانية: شحنات من الديدان لعلاج الجرحى في سوريا  

صحيفة بريطانية: شحنات من الديدان لعلاج الجرحى في سوريا  

صحافة أجنبية

الديدان تتولى تنظيف الجروح وتطهيرها

صحيفة بريطانية: شحنات من الديدان لعلاج الجرحى في سوريا  

بسيوني الوكيل 11 يناير 2019 13:46

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن المملكة المتحدة تشارك في مشروع إغاثة دولي رائد قد يتضمن إرسال شحنات من الديدان إلى مناطق الأزمات مثل سوريا وذلك لاستخدامها كطريقة بسيطة وفعالة في تطهير الجروح.

 

وذكرت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني أن ما يعرف بـ" علاج الديدان" استخدم في الحرب العالمية الأولى، بعد أن تم اكتشاف فعاليته عن طريق الصدفة، ويستخدم أحيانا في جهاز الصحة الوطنية في بريطانيا لتنظيف القرح على سبيل المثال.

 

ويشارك في رعاية هذه المبادرة إدارة التنمية الدولية التي سوف تتولى تطوير التقنيات لمساعدة الناس في مناطق الصراعات أو المناطق التي تأثرت بأزمات إنسانية في استخدام الديدان كعلاج.

 

كما أن المشروع المدعوم من وكالة المعونة التابعة للحكومة الأمريكية يهدف لتقديم مختبرات يرقات لإرسالها إلى تلك المناطق حتى تتمكن من إجراء هذه العملية بنفسها.

 

وتتم طريقة العلاج بوضع اليرقات على الجروح في أكياس تحتفظ بالديدان في موضع واحد ولكنها تسمح لها بتطهير النسيج الميت وإزالة العدوى منها.

 

وجاءت الفكرة من مشروع يسمى "صندوق التحدي الإنساني الكبير" وتموله بريطانيا والولايات المتحدة والحكومة الهولندية، وفي إطاره مُنحت جامعة جريفيث في كوينزلاند بأستراليا 250 مليون دولار لتطوير مشروع العلاج بالديدان.

 

ونقلت الصحيفة عن بيني مورداونت الأمين العام لإدارة التنمية الدولية قوله:" الناس التي تعيش في صراع وأزمة إنسانية لا زالوا يموتون من الجروح التي يمكن أن يتم الشفاء منها بسهولة شديدة من خلال الوصول للعلاج الصحيح ".

 

وأوضح أن:" هذا التحديث المبتكر على علاج بسيط استخدم في أنفاق الحر العالمية الأولى بالفعل ينقذ الأرواح ولديه القدية أن ينقذ كثيرين".

 

ويشير بيان صادر عن دارة التنمية الدولية إلى أن الإصابات الثانوية الناجمة عن الجروح تقتل العديد من الأشخاص وتتسبب في فقد آخرين لأطرافهم. وقالت الإدارة إنها كانت تأمل في أن يتمكن كل معمل من علاج 250 جرح يوميا.  

 

وكان استخدام اليرقات لتنظيف الجروح موجودا منذ قرون، وقد استخدم لهذا الغرض في الحرب الأهلية الأمريكية.

 

وفي وقت لاحق ، قام الجراح الأمريكي ويليام إس باير بإجراء تجارب على استخدام الديدان لتنظيف الأنسجة الميتة.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان