رئيس التحرير: عادل صبري 11:18 مساءً | الأربعاء 16 يناير 2019 م | 09 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

نيوزويك: في 2019.. تعرف على أقوى جواز سفر في العالم

نيوزويك: في 2019.. تعرف على أقوى جواز سفر في العالم

صحافة أجنبية

جواز السفر القوي يسمح لصاحبه بزيارة 190 دولة

نيوزويك: في 2019.. تعرف على أقوى جواز سفر في العالم

جبريل محمد 10 يناير 2019 15:40

كشفت مجلة "نيوزويك" الأمريكية عن أقوى وأضعف جوازات السفر في العالم خلال العام الجديد، معتمدة على عدد الدول التي يسمح بزيارتها بدون تأشيرة أو مع تأشيرة دخول عند الوصول.

 

وقالت المجلة: إنَّ جواز السفر الياباني يعد حاليا الأقوى، حيث يسمح بالسفر لـ 190 دولة إما بدون تأشيرة أو مع تأشيرة دخول عند الوصول، أما الأضعف فهو الجواز الأفغاني الذي لا يسمح لصاحبه إلا بالسفر لـ 30 دولة فقط، وهو أقل بكثير من المتوسط ​​العالمي، وبينما يستطيع حامل جواز السفر العادي في أوروبا السفر لـ 163 وجهة، فإن العدد لإفريقيا فقط 61 وجهة.

 

ويعتبر جواز السفر الصيني ضعيفًا نسبيًا رغم قوة اقتصادها ونفوذها العالمي، حيث يتم تصنيفها خارج أفضل 50 مركزًا ليحتل المرتبة 69.

 

وأضافت، في خضم الحديث المستمر للرئيس دونالد ترامب عن بناء "الجدار" بين أمريكا والمكسيك، ومع مثل هذا الخطاب القومي في جميع أنحاء العالم من السهل أن نتخيل أن جميع جدران العالم آخذة في الارتفاع، والاحتمالات السفر يتناقص.

 

لكن، تُظهر الحقائق قصة مختلفة، ووفقًا لمؤشر "هينلي آند بارتنرز" لجوازات السفر، يسمح لك الجواز بزيارة 58 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة، ولكن العدد تضاعف الآن إلى 107 دول.

 

وكتب الأكاديميان أوغور ألتاندال وعمر زربلي في التقرير السنوي لـ "هنلي آند بارز": "لا يزال هناك فجوة كبيرة في التنقل العالمي.. ومع وجود بعض جوازات السفر أكثر قوة من الآخرين".

 

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان