رئيس التحرير: عادل صبري 07:18 صباحاً | الأربعاء 20 مارس 2019 م | 13 رجب 1440 هـ | الـقـاهـره °

بي بي سي: السودانيون يبتعدون عن البنوك.. لماذا؟

بي بي سي: السودانيون يبتعدون عن البنوك.. لماذا؟

صحافة أجنبية

الطوابير أمام المخابز تتزايد بصفة مستمرة

بي بي سي: السودانيون يبتعدون عن البنوك.. لماذا؟

جبريل محمد 10 يناير 2019 11:32

قالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن الأزمة التي تعيشها السودان والمظاهرات التي تطالب بالإطاحة بالرئيس عمر البشير، جعلت الكثير من السودانيين يفضلون الابتعاد عن البنوك والاحتفاظ بأموالهم تحت الفراش.

 

وأضافت، أن الأزمة التي تعيشها الخرطوم جعلت الكثير من الناس يبتعدون عن البنوك، لأنهم يعتقدون أن وضع أموالهم هناك ربما لا يستطيعون الحصول عليه مرة ثانية إلا بصعوبة بالغة، خاصة أن الماكينات النقد غالباً ما تكون فارغة.

 

وتابعت، لكن عندما تكون النقود متوفرة تكون الطوابير الطويلة هي القاعدة في العاصمة الخرطوم، خاصة مع قلة المنتجات الغذائية المطروحة في الأسواق.

 

وأوضحت الوكالة أن محاولات الحكومة منع الانهيار الاقتصادي من خلال تدابير التقشف الطارئة وخفض قيمة العملة، كانت وراء تلك الموجة من الاضطرابات.

 

وفي ديسمبر الماضي، كان الدولار الأمريكي يساوي 76 جنيهاً سودانياً، في حين كان سعره 40 جنيهاً سودانياً قبل ستة أشهر، انخفاض العملة أدى لبلوغ التضخم السنوي 68 ٪ في نوفمبر، مقارنة مع 25 ٪ في العام السابق.

 

كجزء من تدابير التقشف، خفضت الحكومة الدعم على الوقود والخبز، مما أدى إلى ارتفاع التكلفة، وأدت الزيادة في سعر الخبز الشهر الماضي إلى موجة من الاحتجاجات، والتي لا تزال مستمرة، وبدأت في مدينة عطبرة الشرقية في 19 ديسمبر بإحراق مقر حزب المؤتمر الوطني الحاكم.

 

لقد تحولت هذه المظاهرات إلى دعوات إلى إنهاء حكم الرئيس عمر البشير الذي دام قرابة ثلاثة عقود، وردد المتظاهرون هتافات مستوحاة من الربيع العربي من بينها:"الشعب يريد سقوط النظام".

 

وتعد المظاهرات في الخرطوم هي الأكبر ضد الرئيس البشير منذ توليه السلطة عام 1989 في انقلاب عسكري.

 

وألقي القبض على العديد من المعارضة، واعتقل الصحفيون بعد تغطية المظاهرات، وزاد ذلك من الضغط على الرئيس البالغ من العمر 75 عاما، والذي قال الناس إنه بدا مرهقا ومشوشا قليلا عندما كان يخاطب كبار ضباط الشرطة قبل أسبوع.

 

من جانبها ، اتهمت الحكومة عناصر من دارفور بالوقوف وراء الاحتجاجات وتنفيذ أعمال التخريب والتخريب.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان