رئيس التحرير: عادل صبري 01:59 مساءً | الخميس 21 مارس 2019 م | 14 رجب 1440 هـ | الـقـاهـره °

واشنطن بوست: لهذا.. يجب ألا تقلق مصر من عدوى «السترات الصفراء»

واشنطن بوست: لهذا.. يجب ألا تقلق مصر من عدوى «السترات الصفراء»

صحافة أجنبية

مظاهرات السترات الصفراء في فرنسا

واشنطن بوست: لهذا.. يجب ألا تقلق مصر من عدوى «السترات الصفراء»

محمد عمر 10 يناير 2019 10:00

مصر لا يجب أن تقلق من إمكانية انتقال احتجاجات "السترات الصفراء" في فرنسا إليها؛ لأن التظاهرات الفرنسية اندلعت بسبب قضية داخلية، حسبما كتب دون برانكاتي وأدريان لوكاردي في مقالة بصحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

 

ويرى المقال أنه بصفة عامة، الاحتجاجات في الدول لا تؤدي إلى سخط جديد في الدول المجاورة، ولا تحشد الناس للتعبير عن سخط قائم.

 

ويضيف الكاتبان أن الاحتجاجات المتتابعة في دول مجاورة مثلما حدث في دول الربيع العربي، هي مغالطة منطقية تستند على التركيز الإعلامي على تلك الأحداث واستسهال الربط بين الأحداث بناء على التقسيمات الجغرافية، بدلا من النظر إلى أسباب التظاهرات في تلك البلدان المذكورة كل على حدة. ومع ذلك، فإن تلك التفاصيل الرمزية للتظاهر مثل السترات الصفراء تعبر الحدود بسهولة، ولكنها تستخدم للتعبير عن السخط تجاه قضايا مختلفة تمامًا.

 

وذكرت الصحيفة، أن السترات الصفراء التي ظهرت قبل نحو شهر في فرنسا، قد ألهمت، عددا من المحتجين في بلدان عربية منها الجزائر وتونس والعراق، إذ إن المطالب التي رفعت في فرنسا، والمتعلقة عموما بغلاء المعيشة في ظل ارتفاع الأسعار وتراجع القدرة الشرائية للمواطنين، كانت قريبة إلى حد ما من مطالب المحتجين العرب، ما حدا بهم إلى ارتداء سترات صفراء أيضا، في تعبير رمزي عن رغبتهم في تحقيق ما حققه الفرنسيون من مكاسب.

 

وأشارت إلى أن مغردين مصريين كانوا قد تناولوا الشهر الماضي، تقارير تفيد بأن الأمن المصري حذر تجار معدات السلامة من بيع السترات الصفراء من دون ترخيص، وذلك قبل أسابيع من الذكرى الثامنة لثورة 25 يناير 2011.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان