رئيس التحرير: عادل صبري 01:23 مساءً | الأحد 25 أغسطس 2019 م | 23 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج: هذا هو تأثير محاولة انقلاب الجابون على سوق النفط

بلومبرج: هذا هو تأثير محاولة انقلاب الجابون على سوق النفط

صحافة أجنبية

الانقلاب لم يستمر إلا ساعات

بلومبرج: هذا هو تأثير محاولة انقلاب الجابون على سوق النفط

بسيوني الوكيل 07 يناير 2019 14:50

سلطت وكالة "بلومبرج" الضوء على محاولة الانقلاب العسكري في الجابون وتأثيرها على سوق النفط العالمي.

 

وقالت الوكالة في تقرير نشرته اليوم على موقعها الإلكتروني إن:" أي اضطراب يتعرض له إنتاج النفط في الجابون عقب محاولة الانقلاب العسكري سوف يكون له تأثير محدود على إنتاج أوبك نظرا لأن الدولة الإفريقية تنتج كمية محدودة جدا من النفط".

 

واستولى ضباط بالجيش على إذاعة الجابون اليوم، وهو ما اتضح أنه انقلاب عسكري على الرئيس المريض علي بونجو، ولكن تم إلقاء القبض على الذين حاولوا الانقلاب ولم يذكر شيء عن حدوث أي عرقلة لإنتاج الدولة للنفط والذي يمثل 0.5% من إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

 

وخلال الشهر الماضي، بلغ إنتاج الجابون اليومي من النفط 170 برميل وفقا لمسح أجرته بلومبرج مع مسئولين ومحللين وبيانات تتبع السفن.

 

وفي عام 2017، بلغ إنتاج الدولة الواقعة في غرب إفريقيا 22 ألف برميل نفط يوميا، وفقا لبيانات أوبك، وكانت صادراتها من النفط تقدر بنحو 3.7 مليار دولار، وهو ما يمثل حصة محدودة من قيمة إجمالي صادرات أوبك في 2017 البالغة 578 مليار دولار.

 

 

وأصبحت الجابون عضوا رسميا في أوبك في 1975 ولكن جمدت عضويتها في 1995، ثم انضمت مرة أخرى في يوليو 2016 .

  وبعد ساعات من إعلان الانقلاب على الرئيس المريض، قال المتحدث باسم حكومة الجابون إنه تمت السيطرة على محاولة انقلاب نفذها عدد من ضباط الجيش يوم الاثنين.

وأضاف المتحدث جاي بيرتران مابانجو في تصريح لقناة فرانس 24 ”الحكومة والمؤسسات تعمل كالمعتاد“.

ونقل بونجو (59 عاما) إلى مستشفى في السعودية في أكتوبر تشرين الأول بعد أن أصيب بالجلطة. ثم انتقل إلى المغرب في نوفمبر تشرين الثاني ليواصل العلاج.

 

وفي كلمته بمناسبة العام الجديد أقر بونجو بمشكلاته الصحية لكنه قال إنه يتعافى. وتلعثم في نطق بعض الكلمات ولم يحرك ذراعه اليمني لكن بخلاف ذلك بدا في حالة صحية معقولة.

 

وتحكم عائلة بونجو الدولة المنتجة للنفط منذ ما يقرب من نصف قرن. وتولى بونجو الرئاسة خلفا لوالده عمر الذي توفي في عام 2009. وخيمت مزاعم تزوير واحتجاجات عنيفة على إعادة انتخاب بونجو عام 2016.

 

وفاز بونجو في الانتخابات عام 2016 بأقل من ستة آلاف صوت الأمر الذي أثار اشتباكات دامية بين محتجين ورجال الشرطة تم خلالها إشعال النيران في مبنى البرلمان.

 

وقال الاتحاد الأوروبي إنه وجد مخالفات خلال الانتخابات في إقليم أوت أوجو معقل بونجو الذي فاز فيه بنسبة 95 في المئة بعد أن سجلت نسبة الاقبال على التصويت هناك 99.9 بالمئة.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان