رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مهاجرون: هكذا تسببت سفينة أمريكية في غرق 76 شخصًا

مهاجرون: هكذا تسببت سفينة أمريكية في غرق 76 شخصًا

صحافة أجنبية

قوارب تقل مهاجرين غير شرعيين

مهاجرون: هكذا تسببت سفينة أمريكية في غرق 76 شخصًا

بسيوني الوكيل 09 نوفمبر 2018 13:08

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن الادعاء في مدينة صقلية الإيطالية يحقق في مزاعم مهاجرين غير شرعيين نجوا من الغرق بأن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية، تجاهلت استغاثاتهم، قبل أن ينقلب زورقهم في مياه البحر المتوسط.

 

وأضافت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني أن سفينة "ترينتون" الأمريكية أنقذت 42 شخصا بعد أن غرق قاربهم في 12 يونيو الماضي، ولكن الناجين زعموا أن السفينة تجاهلت توسلاتهم طلبا للمساعدة، لتفشل في تجنب كارثة قتل فيها 76 شخصا".

 

وأكد قضاة في مدينة راغوزا الإيطالية أنهم يفحصون مقطع فيديو نشرته صحيفة "لا ريبوبليكا" يقول فيه ستة من الناجين إن السفينة الأمريكية كانت بالقرب من القارب قبل غرقه لكن يبدو أنها تجاهلت طلبهم للمساعدة.

 

وقال أحد هؤلاء الناجين للصحيفة الإيطالية:" لقد رأينا هذه السفينة، إنها لم تكن بعيدة .. لقد رأينا العالم الأمريكي. لو أنقذونا عندما كنا جميعا على متن القارب، ما كان 76 شخصا ليموتوا".

 

وغادر القارب ليبيا وعلى متنه 117 مهاجرا، معظمهم قادمون من دول جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا. وقال الناجون إنه في ساعات مبكرة من 12 يونيو انطلق القارب في المياه قبل وقت قصير من رؤية السفينة الأمريكية.

 

وأضاف أحدهم :" لقد كان البحر عنيفا وبدأ القارب في الامتلاء بالمياه .. وفجأة شاهدنا سفينة، لقد كانت أمريكية".

 

وقال آخر :" لقد رأينا العلم الأمريكي وحاولنا أن نصل إليهم لكن كلما اقتربنا بدا أنهم يتجنبوننا ويغيرون الاتجاه".

 

ونقلت الصحيفة عن سيدة نيجيرية قولها :" لقد شاهدت أخي الوحيد وشقيقتي يموتون وظننت أنني سأموت أيضا". وقال ناج آخر:" زوجتي كانت حامل لقد توفيت أمام عيني".

 

وذكر الناجون الذين تحدثوا للصحيفة أن السفينة الأمريكية عادت إلى المشهد بعد نصف ساعة من غرق القارب، موضحين أنهم عندما سألوا لماذا لم تتدخل "ترينتون" قبل الغرق، فقيل لهم "لم تكن وظيفتهم".

 

وأوضح أحدهم في الفيديو:" رأينا بوضوح نفس السفينة الأمريكية التي تجاهلتنا تقترب".

في المقابل نفت البحرية الأمريكية وجود السفينة "ترينتون" في الموقع قبل غرق القارب. 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان