رئيس التحرير: عادل صبري 06:35 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كيف يمكن تكريم جمال خاشقجي؟.. ذا هيل تجيب

كيف يمكن تكريم جمال خاشقجي؟.. ذا هيل تجيب

صحافة أجنبية

جمال خاشقجي لازالت جثته غائبة

كيف يمكن تكريم جمال خاشقجي؟.. ذا هيل تجيب

جبريل محمد 08 نوفمبر 2018 11:35

تحت عنوان " كيف يمكن تكريم جمال خاشقجي" خصص موقع "ذا هيل" الأمريكي مقالا عن الطريقة التي يمكن من خلالها تخليد اسم الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي الذي قتل داخل قنصيلة بلاده في إسطنبول، مشيرا إلى اقتراح بتسمية الشارع المقابل للسفارة السعودية في واشنطن باسم الرجل، وهو ما لقي ترحيبا واسعا من الأمريكيين.

 

وقال الموقع، في أعقاب العناوين الرئيسية حول القتل الجريء لجمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في اسطنبول، قدم البعض اقتراحا على الإنترنت يدعو لإعادة تسمية الشارع الذي أمام سفارة السعودية في واشنطن باسم "جمال خاشقجي"، ولقي الاقتراح ترحيبا واسعا، ومشيرا إلى أن هناك سببين وراء هذه الفكرة.

 

أولاً، من المهم أن تذكير الحكومة السعودية وقيادتها، وحكومتنا الأمريكية بتأكيدها على أن مثل هذا السلوك غير مقبول، وبموجب القانون الدولي، بجانب أنه انتهاك صارخ للمعايير الإنسانية الأساسية، ومطالبة السعوديين كل يوم بعدم تكرار هذه الأمر.

 

ثانياً ، كان خاشقجي كاتبا في صحيفة واشنطن بوست، وليس الهدف من الفكرة الإيحاء بأننا اتفقنا مع كل ما ما كتبه، ولكننا نريد تسليط الضوء على أن صحفيًا مرتبطًا بصحيفة أمريكية كبرى اغتيل لأن كتاباته أساءت على ما يبدو إلى القيادة السعودية الحالية، ومقتله هو اعتداء على المبدأ الأمريكي الأساسي لحرية الصحافة.

 

وأوضح الموقع، نحن لسنا ساذجين إلى درجة أننا نعتقد أن تغيير اسم الشارع سوف يؤدي إلى تغيير في دوائر صناعة السياسة في واشنطن عندما يتعلق الأمر بالسعودية، ولكننا نعتقد أن هذه الخطوة ستكون بمثابة تذكير دائم ومهم للحكومة السعودية بأن الأمريكيين يعتقدون أن مثل هذا السلوك سيئ، بجانب تذكير مجتمع واشنطن بأن "الشراكات الاستراتيجية" مع الدول الاستبدادية نادرا ما ستحدث، دون تنازلات لقيمنا الليبرالية.

 

وشدد الموقع على مجلس مقاطعة كولومبيا يدرس تنفيذ الاقتراح حاليا، خاصة أن آخرين دعموا الفكرة مثل نهاد عوض، المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية، وكل هدفنا هو تكريم الرجل بأقل شيء، وهو إعادة تسمية الشارع أمام سفارة المملكة باسم "جمال خاشقجي" هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان