رئيس التحرير: عادل صبري 08:28 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صحيفة ألمانية: قضية خاشقجي تفضح زيف السوشيال ميديا

صحيفة ألمانية: قضية خاشقجي تفضح زيف السوشيال ميديا

أحمد عبد الحميد 07 نوفمبر 2018 13:32

قالت صحيفة تاجس شاو الألمانية إن قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول كشفت زيف السوشيال ميديا عبر عشرات الأكاذيب والقصص المفبركة  التي ترددت على مواقع التواصل الاجتماعي

 

وأضافت:"بعد مقتل الصحفي خاشقجي ، تم نشر العديد من الصور الزائفة على وسائل التواصل الاجتماعي التي تزعم أنها لجثة خاشقجي".

 

وأردفت أن عدم وجود جثة خاشقجي حتى الآن ما زال يثير الغموض رغم مرور أكثر من شهر على مقتل الصحفي المعارض الذي دخل القنصلية في 2 أكتوبر لاستخراج وثيقة لازمة لإتمام زواجه من خطيبته التركية خديجة جنكيز. 

 

منذ ذلك الحين ، لم يظهر  أثر للجثة المفقودة, ويطالب  أبناؤه الآن باستلام رفات الميت ودفنه  بالمملكة العربية السعودية.

 

وفقا لرئيس تركيا رجب طيب أردوغان ، أمرت أعلى سلطة فى السعودية بقتل الصحفى المعارض.

 

وبالتالي فإن قضية  خاشقجي توفر مساحة كبيرة للتداول  على نطاق واسع في شبكات التواصل الإجتماعى،   وفي بعض الأحيان تتطرق المحادثات على الفيسبوك إلى أن  جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد ، يقف وراء جريمة القتل،  واعتبار ذلك مؤامرة لإلحاق الضرر بالمملكة العربية السعودية رغم اعتراف الرياض بمقتله داخل القنصلية.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن السوشيال ميديا باتت غارقا بصور وتسجيلات صوتية زائفة تزعم أنها ترتبط بمقتل خاشقجي، ويتم تداولها حتى في ألمانيا.

 

بعض هذه الصور،  التي تظهر أطرافًا بشرية في أكياس بلاستيكية،  لا  ترتبط تماما بخاشقجي.

 

صور أخرى تظهر وجهًا مقطوعًا بالفعل، وثبت  أنها صورًا لشخص مكسيكي مقتول.

 

في قضية  خاشقجي ، لوحظ اندلاع حرب معلومات في الإنترنت لأسابيع.

 

 على سبيل المثال، أفادت بعض المواقع  على شبكة الإنترنت, أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قد أطيح به من السلطة بسبب الانتقادات الدولية الأمر الى نفته وكالة رويترز للأنباء.

 

في نفس الوقت ، استخدمت حسابات تويتر السعودية المؤثرة عبارات مثل "الذكاء القطري يقتل خاشقجي متهمين الدوحة بالتورط في مقتل الصحفي السعودي.

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان