رئيس التحرير: عادل صبري 07:59 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سي إن إن: مسلمتان تكتبان التاريخ في انتخابات الكونجرس

سي إن إن: مسلمتان تكتبان التاريخ في انتخابات الكونجرس

صحافة أجنبية

رشيدة طليب وإلهان عمر

سي إن إن: مسلمتان تكتبان التاريخ في انتخابات الكونجرس

محمد البرقوقي 07 نوفمبر 2018 10:46

نجحت سيدتان مسلمتان في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي التي جرت أمس الثلاثاء وذلك للمرة الأولى في تاريخ الكونجرس، وفقا لما نشرته شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية.

 

وأضافت الشبكة في سياق تقرير على نسختها الإلكترونية أن رشيدة طليب "42 عاما" وإلهان عمر "36 عاما"، النائبتين عن ولايتي ميتشيجان ومينيسوتا على الترتيب تمكنتا من الفوز بمقعدين لهما في الكونجرس الأمريكي عن الحزب الديمقراطي.

 

وأوضحت الشبكة أن عمر، بالإضافة إلى كونها واحدة من السيدات المسلمات في الكونجرس، ستكون أيضا أول عضوة في الكونجرس من أصول صومالية، حيث جاءت إلى الولايات المتحدة الأمريكية منذ أكثر من عقدين من الزمان كلاجئة.

 

وهربت عمر من الحرب الأهلية في البلاد عندما كان عمرها ثماني سنوات، بعد أن عاشت في مخيم للاجئين في كينيا مع أسرتها، ووصلت إلى الولايات المتحدة عام 1997.

 

وفي عام 2016، أصبحت أول أمريكية مسلمة من الصومال تنضم إلى مجلس نواب ولاية مينيسوتا، وهي مؤيدة قوية لسياسات للهجرة أكثر ليبرالية.

 

أما طليب فهي ابنة مهاجرين فلسطينيين، وأصبحت في العام 2008، أول امرأة مسلمة تُنتخب في مجلس نواب ولاية ميتشيجان، وتُعرف بانتقادها الصريح لمعاملة الحكومة الإسرائيلية للفلسطينيين.

 

كما تأخذ طليب موقفا مناهضا لسياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتم اعتقالها قبل عامين بعد أن عطلت كلمة كان سيلقيها في مدينة ديترويت. وكجزء من برنامجها، ركّزت على الهجرة وألغت أمر ترامب الذي يمنع الدخول إلى الولايات المتحدة من قبل أشخاص من العديد من البلدان ذات الأغلبية المسلمة.

 

جدير بالذكر أن عمر ستشغل المقعد الذي تركه عضو مجلس النواب عن ولاية مينيسوتا كيث إليسون- أول مسلم يُنتخب في الكونجرس- والذي رحل عن الكونجرس نظرا لخوضه المنافسات على منصب النائب العام في مينيسوتا.

 

أما طليب فستحل محل النائب الديمقراطي في مجلس النواب جون كونيارز الذي ترك منصبه العام الماضي وسط اتهامات بفضيحة جنسية.

 

تجدر الإشارة إلى أن هناك مسلمان آخران تم انتخابهما في الكونجرس، وكلاهما من الرجال: إليسون والديمقراطي أندرى كارسون عضو مجلس النواب عن ولاية إنديانا.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان