رئيس التحرير: عادل صبري 01:58 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رويترز: التدريبات العسكرية العربية بمصر.. هل تتحول إلى «الناتو» العربي؟

رويترز: التدريبات العسكرية العربية بمصر.. هل تتحول إلى «الناتو» العربي؟

صحافة أجنبية

التدريبات العسكرية العربية

رويترز: التدريبات العسكرية العربية بمصر.. هل تتحول إلى «الناتو» العربي؟

محمد البرقوقي 01 نوفمبر 2018 10:25

تلتقي القوات المسلحة لـ  8 دول عربية في مصر للقيام بتدريبات عسكرية مشتركة بدءًا من بعد غد السبت، في خطوة قد تتطور لتصبح معاهدة إقليمية لمكافحة النفوذ الإيراني المتنامي في منطقة الشرق الأوسط.

هكذا علقت وكالة "رويترز" على البيان الذي نشره المتحدث الرسم للقوات المسلحة المصرية على صفحته الخاصة على "فيسبوك،" موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم، والذي قال فيه إن القوات الجوية والبرية والبحرية والخاصة من دول الإمارات العربية المتحدة والسعودية والكويت والبحرين والأردن قد بدأت بالفعل بالتوافد على مصر للقيام بتدريبات تحمل اسم "درع العرب 1"، والتي من المقرر إجرائها خلال الفترة من 3-16 نوفمبر الجاري.

 

وأضافت الوكالة في تقرير نشرته على نسختها الصادرة بالإنجليزية أن مراقبين من لبنان والمغرب سيحضرون أيضا المناورات، بحسب ما قاله العميد تامي الرفاعي.

 

ويدفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الدول الخليجية- جنبا إلى جنب مع كل من مصر والأردن- باتجاه تشكيل ما يطلق عليه بعض المسؤولين في البيت الأبيض بـ "الناتو العربي" الذي يتألف من الحلفاء في العالم السنوي، للوقوف أيد واحدة أمام القوة الإيرانية التي تسعى إلى التغلغل في المنطقة.

 

ويتدخل التحالف العسكري الذي تقوده المملكة العربية السعودية بالفعل في الحرب اليمنية عبر شن غارات جوية ضد معاقل الحوثيين المدعومين من إيران والذين يسيطرون على أجزاء كبيرة في شمال البلاد، من بينها العاصمة صنعاء.

 

وأضاف الرفاعي أن التدريبات تجيء في إطار الجهود التي تقوم بها مصر لتعزيز التعاون العسكري مع البلدان العربية، لكنه رفض توقع ما إذا كانت تلك المساعي قد تتطور إلى شكل من أشكال التحالف العسكري.

 

ولا تشارك في التدريبات كل من دولة قطر التي انزلقت في خلاف دبلوماسي رباعي مع الدول الخليجية الثلاث- السعودية والإمارات والبحرين- ومعهم مصر، وأيضا سلطنة عمان.

 

وأكد البيت الأبيض في يوليو الماضي أنه يعمل على تأسيس تحالف مع الشركاء الإقليميين منذ شهور عدة.

وذكر مصدر أمريكي أن مسؤولين سعوديين قد طرحوا بالفعل فكرة إقامة معاهدة أمنية قبل زيارة ترامب للمملكة في العام الماضي حينما أعلن عن اتفاقية تسليح ضخمة، لكن مقترح التحالف لم يُطبق على الأرض.

 

وطالب مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكية أمس الأول الثلاثاء بوقف ما وصفه بالممارسات العدائية في اليمن، وقال إن المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الأهلية في البلد العربي الذي مزقته الحرب ينبغي أن تبدأ الشهر المقبل.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان