رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

واشنطن بوست: أمريكا كانت على علم بخطة سعودية لاعتقال خاشقجي

واشنطن بوست: أمريكا كانت على علم بخطة سعودية لاعتقال خاشقجي

صحافة أجنبية

جمال خاشقجي الصحفي السعودي المختفي

واشنطن بوست: أمريكا كانت على علم بخطة سعودية لاعتقال خاشقجي

بسيوني الوكيل 10 أكتوبر 2018 12:42

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الولايات المتحدة كانت على علم بخطة سعودية لإلقاء القبض على الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي، والذي اختفى عقب دخول القنصلية السعودية باسطنبول قبل أكثر من أسبوع.

 

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم إن : الاستخبارات الأمريكية اعترضت اتصالات لمسئولين سعوديين يناقشون خطة لاعتقال خاشقجي الذي يهدد اختفاؤه العلاقات الدافئة بين السعودية والولايات المتحدة.

 

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع بالاتصالات أن السعوديين كانوا يناقشون خطة لإغراء خاشقجي الكاتب في "واشنطن بوست" للعودة إلى المملكة، مشيرة إلى أن هذه الاتصالات وقعت قبل اختفائه في تركيا.

وأوضح المصدر أنه لم يكن من الواضح إذا ما كان السعوديين يرغبون في التحقيق معه أو قتله، أو إذا ما كانت الحكومة الأمريكية قد حذرت الصحفي السعودي من أنه مستهدف.

وعاش خاشقجي في المنفى الاختياري في واشنطن على مدى العام الأخير خوفا من الانتقام منه بسبب آرائه. ودخل القنصلية يوم الثلاثاء للحصول على وثائق من أجل زواجه المقبل، حسبما أفادت خطيبته التي كانت تنتظره بالخارج.

 

 

 

واختفى خاشقجي منذ ذلك الحين، وقدمت السلطات التركية والسعودية روايتين متضاربتين بشأن اختفاء خاشقجي إذ قالت أنقرة إنه لا توجد أدلة على أنه غادر مقر القنصلية بينما تقول الرياض إنه خرج في اليوم ذاته.

 

وكانت وكالة "رويتر" قد ذكرت قبل أيام أن السلطات التركية تعتقد أن الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي قتل داخل القنصلية.

 

وقالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن السلطات التركية تفحص كاميرات الشوارع بحثا عن شاحنة سوداء تعتقد أنها حملت جثة خاشقجي من القنصلية السعودية الأسبوع الماضي.

 

 وأوضح مسؤولون في فريق التحقيق التركي إن تلك الشاحنة واحدة من ست سيارات كانت تقل فريق اغتيال سعودي وصل إلى تركيا ودخل القنصلية تزامنا مع وجود خاشقجي داخلها، ويعتقد المحققون أن الفريق المكون من 15 عضوا وراء مقتل خاشقجي.

 

 ويقول مسؤولون أتراك إن قافلة السيارات غادرت القنصلية بعد نحو ساعتين من دخول خاشقجي، وقد أظهرت كاميرات أمنية وجود صناديق في الشاحنة التي تحمل لوحة دبلوماسية.

 

وبعد مغادرة القنصلية سارت ثلاث عربات يسارا بينما اتجهت البقية يمينا أما الشاحنة التي غطيت نوافذها باللون الأسود فقد اتجهت إلى طريق سريع قريب.

 

وأكد المحققون الأتراك أن المعلومات التي توصلوا لها حول اختفاء الصحفي السعودي المخضرم أكثر من تلك المعلومات التي كشفوا النقاب عنها وتداولتها وسائل الإعلام.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان