رئيس التحرير: عادل صبري 11:28 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بلومبرج : هكذا تستفيد قطر من كأس العالم في تنشيط السياحة

بلومبرج : هكذا تستفيد قطر من كأس العالم في تنشيط السياحة

صحافة أجنبية

16% تراجع في سعر الغرفة الفندقية بقطر

بلومبرج : هكذا تستفيد قطر من كأس العالم في تنشيط السياحة

بسيوني الوكيل 10 أكتوبر 2018 10:14

قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إن قطاع السياحة في قطر سوف يحتاج إلى 3 سنوات للتعافي من التراجع الناتج عن خسارته للسياح القادمين من السعودية وباقي دول الخليج، بعد أن تعرضت الدولة الغنية بالغاز لمقاطعة من جيرانها في يونيو 2017.

 

ونقلت الوكالة عن حسن عبد الرحمن الإبراهيم القائم بأعمال رئيس هيئة السياحة القطرية قوله إن: الدولة المستضيفة لكأس العالم 2022 تخطط لإضافة 17 ألف غرفة فندقية إلى 26 ألف أخرى تُعد بالفعل للبطولة الرياضية، الأمر الذي يضع ضغوطا على معدل الإشغال في ظل تراجع أعداد السياح.

 

وأضاف الإبراهيم في مقابلة مع تليفزيون بلومبرج بالدوحة:" استراتيجيتنا السابقة كانت تركز على الأسواق الإقليمية .. نحن في حاجة إلى سنتين او ثلاثة للتعافي من هذا التراجع في أعداد السياح".

 

وقطعت كلا من السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر العام الماضي لاتهامها بتمويل جماعات  متشددة وإقامة علاقات مع إيران - وهي اتهامات نفتها قطر.

 

وحسب بيانات هيئة السياحة القطرية، فقد زار حوالي مليون شخص البلاد في النصف الأول من عام 2018، أي أقل بمقدار الثلث عن العام السابق. وجاء معظم هذا الانخفاض في الزائرين من البلدان المجاورة.

 

وأشار الإبراهيم إلى أن قطر سهلت إجراءات الحصول على التأشيرة عقب المقاطعة وحاولت جذب سياح من روسيا والصين والهند واتخذت تدابير أخرى لتنشيط القطاع.

 

ورأى أن هذه الخطوات نوعت من الدول التي يأتي منها السياح ونشطت الصناعة التي تهدف لاستضافة 5 ملايين زائر في 2023 و7 ملايين في 2030.

 

وتراجع معدل الإشغال الفندقي إلى 60% في النصف الأول من 2018 مقارنة بالعام الماضي. ووفقا لبيانات الحكومة فقط تراجع سعر الغرفة الفندقية  16%، بالتزامن مع زيادة عدد الغرف وهو ما قد يضع ضغوطا على الفنادق العاملة بالفعل.

 

وعلق الإبراهيم قائلا:" نحن نواجه تحديا لأن عدد الوحدات في تزايد ولذلك نحاول دعم الفنادق والاستفادة من الأسواق جديدة".

 

وتشغل فنادق ماريوت وهيلتون وانتركونتنتال العالمية 14% من فنادق الدولة البالغة 122 فندقا. 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان