رئيس التحرير: عادل صبري 07:37 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أويل برايس: «ظهر» يجعل استيراد الغاز في مصر شيئا من الماضي

أويل برايس: «ظهر» يجعل استيراد الغاز في مصر شيئا من الماضي

محمد البرقوقي 14 سبتمبر 2018 18:30

في أعقاب بدء الإنتاج من "حقل ظهر" العملاق، أصبحت مصر لاعبا مهما في منطقة البحر المتوسط. ويلعب الحقل دورا رئيسيا في مساعدة مصر على تجنب الحاجة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال.

جاء هذا في ثنايا تقرير نشره موقع "أويل برايس" العالمي المتخصص في شئون النفط والغاز والذي عقب فيه على التصريحات التي أطلقها وزير البترول المصري طارق الملا والتي قال فيها أن حقل "ظهر" العملاق الواقع في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية قد زاد حجم الإنتاج في البلد العربي بواقع 6 مرات منذ بدأ الإنتاج به في يناير الماضي.

 

وقالت "إيني"، عملاقة النفط والغاز الإيطالية التي اكتشفت الحقل في العام 2015، وأكدت حينها أنه أكبر اكتشاف للغاز على الإطلاق في منطقة البحر المتوسط، الأسبوع الماضي إن إنتاج الغاز في "ظهر" والبالغ 2 مليار قدم مكعب يوميا، يعادل حوالي 365 ألف مليار برميل نفط يوميا.

 

وتستهدف "إيني" وشركائها إلى الوصول بمعدل الإنتاج في الحقل الضخم لأكثر من 2.7 مليار قدم مكعب يوميا في العام المقبل، وفقا لما ذكرته الشركة في بيان.

 

وفي يونيو الماضي طرحت مصر أخر مناقصة لاستيراد الغاز الطبيعي، ومن الممكن أن تبدأ التصدير في بداية العام المقبل، وفقا لما صرح به الملا لشبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية آنذاك.

 

وأوضح الوزير أن المناقصة التي طرحتها مصر لسد احتياجاتها من الغاز في الربع الثالث من العام الجاري، وربما لا تحتاج لاستيراد السلعة الحيوية بدء من الربع الرابع من 2018 .

وتلقت مصر دعما كبيرامن مجموعة البنك الدولي في جهودها الرامية لأن تصبح شبكة تجارة إقليمية للنفط والغاز، حيث بدأت العديد من مشروعات الغاز العديدة الجديدة  في البلد العربي مؤخرا.

 

كانت "إيني"، أكبر مشغل ومنتج للغاز في مصر قد صرحت في نهاية الشهر الماضي أنها قد اكتشفت حقل للغاز في صحراء مصر الغربية والذي من الممكن أن يرفع حجم الإنتاج في حوض الصحراء الغربية.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان