رئيس التحرير: عادل صبري 08:15 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

جارديان : تهديد ترامب بالانسحاب من منظمة التجارة العالمية يهوي بالأسهم الأمريكية

جارديان : تهديد ترامب بالانسحاب من منظمة التجارة العالمية يهوي بالأسهم الأمريكية

صحافة أجنبية

دونالد ترامب

جارديان : تهديد ترامب بالانسحاب من منظمة التجارة العالمية يهوي بالأسهم الأمريكية

محمد البرقوقي 31 أغسطس 2018 13:49

تهديد ترامب بسحب بلاده من منظمة التجارة العالمية تسبب في هبوط أسواق الأسهم الأمريكية وذلك للمرة الأولى في أربعة أيام.

 

جاء هذا في سياق تقرير نشرته صحيفة "جارديان" البريطانية للتعليق على تداعيات التهديدات التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب بلاده من منظمة التجارة العالمية إذا " لم تُعامل بلاده معاملة أفضل".

 

وجاء تهديد  ترامب خلال حوار حصري أجرته مع شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية والتي قال فيها أيضا:"إن لم تتحسن، سأنسحب من منظمة التجارة العالمية".

 

وهبط مؤشر "داو جونز" الصناعي المتوسط بواقع 138 نقطة، أو ما يعادل نسبته 0.53$، ليصل إلى 25.987 نقطة. كما انخفض مؤشر "إس أند بي 500" بنسبة 0.44% إلى 2.901 نقطة، فيما تراجع مؤشر "ناسداك" المركب بنسبة 0.26% إلى 8.088 نقطة.

 

وكان ترامب قد صرح في وقت سابق من هذا العام أن منظمة التجارة العالمية قد أسست "لإفادة الجميع، فيما عدا نحن"، مضيفا: "نحن نخسر تقريبا جميع الدعاوى القضائية التي رفعناها في منظمة التجارة العالمية".

 

ووفقا لموقع "أكسيوس" الأمريكي، أعرب ترامب عن سخطه من أن الولايات المتحدة لا تزال جزء من منظمة التجارة العالمية. ونسب "أكسيوس"، نقلا عن مصدر مطلع، لقطب العقارات قوله:" لا أعرف السبب في تواجدنا في المنظمة".

 

كان ستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكي قد وصف الفكرة التي كشف عنها ترامب بأنها "مبالغة"، فيما قال وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس في يوليو الماضي إنه يعتبر  الكلام حول الانسحاب من منظمة التجارة العالمية " سابق لأوانه قليلا".

 

ويقول ترامب إن المنظمة عادة ما تصدر قرارات ضد الولايات المتحدة، ولكنه اعترف بأن الفترة الأخيرة شهدت بعض القرارات الجيدة.

 

لكن بعض المحللين يقولون إن الولايات المتحدة فازت بحوالي 90 في المئة من الدعاوى التي رفعتها هي، وخسرت النسبة نفسها تقريبا في الدعاوى التي رفعت عليها.

ويبرز تحذير ترامب من انسحاب الولايات المتحدة من المنظمة الصراع بين سياسات ترامب التجارية المؤيدة للحماية ونظام التجارة المفتوحة الذي تتبناه وتشرف عليه المنظمة.

 

وعرقلت واشنطن في الفترة الأخيرة انتخاب قضاة جدد لمنظمة التجارة العالمية ممن يشاركون في نظام حل الخلافات فيها، وقد يؤدي هذا إلى عجز المنظمة عن إصدار أي أحكام.

 

واتهم الممثل التجاري للولايات المتحدة، روبرت لايتهايزر، المنظمة بالتدخل في السيادة الأمريكية.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان