رئيس التحرير: عادل صبري 04:55 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

صحيفة ألمانية: إيطاليا أذابت الجليد مع مصر

صحيفة ألمانية: إيطاليا أذابت الجليد مع مصر

صحافة أجنبية

وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الإيطالي (أرشيفية)

صحيفة ألمانية: إيطاليا أذابت الجليد مع مصر

أحمد عبد الحميد 30 أغسطس 2018 19:36

"العلاقات الايطالية المصرية كانت مجمدة  بعد مقتل الشاب الإيطالى  جوليو ريجيني،  لكن الآن أذابت روما هذا الجليد".

 

وردت هذه الكلمات بتقرير صحيفة "فرانكفورتر ألجماينه"، الألمانية.

 

أوضحت الصحيفة الدور الذي لعبته شركة اينى الإيطالية العملاقة في تحسين العلاقات بعد اكتشاف حقل ضخم للغاز  الطبيعي فى مصر، مما خفف من توترات مقتل ريجيني.

 

 وتعرض الحكومة الإيطالية الآن التعاون مع مصر  من خلال وزارتى الخارجية و الدفاع المصريتين.

 

أردفت الصحيفة، أن ايطاليا تتبنى خطة لتحسين علاقاتها الخارجية مع جميع دول العالم، لرفع اقتصادها ودخلها القومى، موضحة أن روما تلتزم  تجاه السياسة الخارجية وتقدم حلولاً متكاملة مع الشركات والمنظمات غير الحكومية.

 

وتظهر ايطاليا تضامنها مع الشعب الليبي،  ونشرت السفارة الإيطالية في العاصمة طرابلس في بداية أغسطس تغريدة على تويتر، تؤكد التضامن مع شعب يعانى من الصراعات الداخلية.

 

عندما يتعلق الأمر ببناء بلد يعاني من الصراعات ، لا تشارك الدولة الإيطالية فقط. بل تشارك منظمات الإغاثة  العالمية أيضا، بحسب التقرير.

 

الصحيفة الألمانية نوهت إلى تطبيق الحكومة الإيطالية مبدأ التعاون والتضامن مع  البلدان الأخرى، واصفة سياستها بالدبلوماسية الهجينة.

 

وطالبت  الصحيفة بضرورة تعلم  ألمانيا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى الكثير من هذا النهج الإيطالى.

 

 الدبلوماسيون الإيطاليون قد تعلموا جيدًا كيفية  تطوير التعاون مع المنظمات والشركات العالمية.

 

 رافاييل ماركيتي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة لويس في روما يشرح الدبلوماسية الإيطالية الهجينة، فى كتاب له، موضحًا أن  إيطاليا ، على سبيل المثال ، تفعل الكثير في تدريب القوات المسلحة للدول الأخرى.

 

وبحسب  أستاذ العلوم السياسية ، فإن الشركات الايطالية والمنظمات غير الحكومية، غالبا ما تتسم بالنشاط الهائل.

 

في ليبيا، يتواجد  400 جندي ايطالي كخفر للسواحل وكقوات البحرية لحماية الحدود ومكافحة الإرهاب.

 

بالإضافة إلى ذلك ، تدير الدولة الإيطالية أيضاً مستشفى في مصراتة. وتساعد المنظمات غير الحكومية الإيطالية Emergenza Sorrisi”"،  المحتاجين في البلد الممزق.

 

وفي الوقت نفسه ، هناك حوالي 100 شركة إيطالية نشطة فى ليبيا. كما أن شركة الطاقة الإيطالية  "أنسالدو انرجيا"،  تؤدي بعض الإصلاحات،  وعلى المدى الطويل سوف تستفيد أيضا من تطوير البلاد.

 

وبالطبع ، تريد  إيطاليا فرض النظام داخل ليبيا  ، لأن حدوث فوضى أكبر في البلد المنقسم سيضر بجارتها الشمالي، والكلام للصحيفة.

 

أوضحت الصحيفة الألمانية أن  الجيش الإيطالي يقومون أيضًا بتدريب القوات المسلحة وأفراد الأمن في لبنان وأفغانستان والعراق وتونس والصومال.

 

وفي نفس الوقت هناك منظمات وشركات إغاثة إيطالية، فى هذه الدول.

 

وتقود روما والمنظمة الكاثوليكية غير الحكومية Communità di Sant'Egidio   إلى جانب الفاتيكان ، حملة عالمية لإلغاء عقوبة الإعدام.

 

وبالطبع ، تتعاون حكومات أوروبية أخرى في الخارج مع المنظمات غير الحكومية والشركات فى بلدان أخرى،  لكن إيطاليا  نشطة للغاية فى التعاون بشكل  أفضل من الدول الأخرى.

 

و تستهلك  روما 1.2 في المائة فقط من الناتج المحلي الإجمالي في مجال الدفاع لكنها تظهر في كل مكان تقريباً بفضل جنودها البالغ عددهم 5000 في البعثات الدولية،  وغالباً ما تكون مصاحبة للمنظمات غير الحكومية والشركات.

 

لفتت الصحيفة إلى أن ألمانيا ليست منتشرة فى جميع أنحاء العالم،  على الرغم من مشاركة  3500 جندي الماني في العمليات الدولية،  وعلى الرغم من إتاحة ما يقرب من تسعة مليارات يورو للوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية.

 

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان