رئيس التحرير: عادل صبري 01:15 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بلومبرج: التوجيهات الاقتصادية تحاصر روحاني .. ولا أحد يقدم نصائح

بلومبرج: التوجيهات الاقتصادية تحاصر روحاني .. ولا أحد يقدم نصائح

صحافة أجنبية

الرئيس الإيراني حسن روحاني

بلومبرج: التوجيهات الاقتصادية تحاصر روحاني .. ولا أحد يقدم نصائح

بسيوني الوكيل 10 أغسطس 2018 11:30

"بعد فرض العقوبات، الاقتصاد الإيراني يقترب من أزمة" ..

 

 تحت هذا العنوان نشرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية تقريرا حول التراجع الاقتصادي الذي تشهده إيران جراء إعادة فرض العقوبات الأمريكية.

 

وقالت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني:" في الفترة التي سبقت استئناف العقوبات الأمريكية ضد إيران في 7 أغسطس ، تلقى رئيس الدولة المحاصرة، حسن روحاني، توجيهات صارمة من بعض أركان الجمهورية".

 

وأشارت الوكالة إلى أن القائد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي حث الرئيس على التعامل مع الفساد.

 

كما أن قائد الحرس الثوري طلب منه أن يركز على انهيار العملة (الريال)، في حين أن كتلة كبيرة من البرلمان استدعت روحاني لاستجوابه بشأن الاقتصاد المتدهور.

 

وعلقت الوكالة على هذه المطالب بقولها :"ومع ذلك لم يكن لدى جميع هؤلاء أية نصيحة لتخفيف الشعور بالغضب والإحباط المتنامي في الشارع الإيراني".

 

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، أدت درجات الحرارة القياسية وانقطاع التيار الكهربائي ونقص المياه، إلى جانب ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية 50 في المائة، إلى اندلاع احتجاجات متفرقة.

 

وقتل شخص واحد واحتجز 20 آخرون في مدينة كاراج غرب طهران في 3 أغسطس. وفي مدينة مجاورة استخدم 500 شخص الحجارة والطوب لتحطيم نوافذ مبنى مدرسة دينية وحاولوا إشعال النيران في المبنى.

 

وأعاد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء الماضي فرض عقوبات شاملة على إيران، بعد انسحابه من الاتفاق النووي المبرم معها في عام 2015.

 

وتستهدف العقوبات مشتريات إيران في قطاع السيارات والنقل فضلا عن نشاطاتها التجارية ومشترياتها من الذهب والمعادن الأساسية الأخرى .

 

ويعتقد ترامب أن الضغط الاقتصادي سيُجبر إيران على الموافقة على عقد صفقة جديدة وعلى وقف نشاطاتها "الخبيثة".

 

ووصف الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الإجراءات الأمريكية بأنها "حرب نفسية".

 

ورفض روحاني في تصريح للتلفزيون الرسمي الإيراني فكرة مفاوضات اللحظة الأخيرة قائلا "كنا دائما نفضل الدبلوماسية والمحادثات ... بيد أن المحادثات تتطلب الأمانة".

وحذر ترامب الأفراد أو الكيانات التي تنتهك هذه العقوبات من مواجهة "عواقب وخيمة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان