رئيس التحرير: عادل صبري 05:49 صباحاً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بلومبرج: لهذا السبب تعثر تصدير النفط الليبي

بلومبرج: لهذا السبب تعثر تصدير النفط الليبي

صحافة أجنبية

مليار دولار تقريبا خسائر توقف تصدير النفط الليبي

بلومبرج: لهذا السبب تعثر تصدير النفط الليبي

بسيوني الوكيل 11 يوليو 2018 12:15

"لماذا تعثرت إعادة إحياء صادرات النفط في ليبيا، مرة أخرى؟" ..

تحت هذا العنوان نشرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية تقريرا حول فشل السلطات المتنازعة في ليبيا في تصدير النفط للأسواق العالمية.

 

وقالت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن:" أحدث ضربة لصادرات النفط الليبي تقدم دليلا على أن خام الدولة لن يتدفق بشكل فعال دون حل سياسي لسبع سنوات من الاضطراب".

 

وفي الشهر الماضي استعادت القوات الموالية للجنرال خليفة حفتر

الذي يتمتع بنفوذ في شرق ليبيا، السيطرة على محطتين رئيسيتين لتصدير النفط، من خصومها.

 

ونقل حفتر السيطرة على الميناءين، بجانب ثلاثة مواني أخرى إلى هيئة نفط تفتقد للاعتراف الدولي، ونتيجة لذلك توقفت شحنات التصدير من الموانئ ما حرم الأسواق العالمية من 800 ألف برميل يوميا.

 

وحظرت هذه الهيئة تصدير النفط الخام بموجب عقود موقعة الحكومة المعترف بها في طرابلس غرب ليبيا، ما أدى إلى تعميق الخسائر المالية التي تقدرها شركة نفط الشمال بـ 920 مليون دولار منذ اندلاع القتال في المنطقة الساحلية في وقت سابق من الشهر الماضي.

 

يأتي هذا في الوقت الذي طالبت فيه دول غربية عدة حفتر بضرورة تسليم موانئ وحقول النفط في الشرق الليبي إلى المؤسسة الوطنية في طرابلس التابعة لحكومة الوفاق الوطني، دون قيد أو شرط.

جاء ذلك في اجتماع بالعاصمة الإيطالية روما، على مستوى كبار مسؤولي وزارات الخارجية لكل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وتونس والجزائر والإمارات والسعودية ومصر، إضافة إلى المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة.

 

ويزيد عدم الاستقرار في ليبيا من تعقيد جهود منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لضخ المزيد من خام النفط، وكذلك الجهود المدعومة من الأمم المتحدة لإجراء انتخابات هذا العام.

 

وتكافح ليبيا لإنعاش صناعة النفط منذ حرب 2011 المدعومة من حلف الناتو في 2011 في ظل صدام الميلشيات حول منشآت الطاقة في الهلال النفطي الممتد مع سواحلها الوسطى.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان