رئيس التحرير: عادل صبري 08:40 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

نيويورك تايمز: حبس«منى المذبوح» يضر السياحة بمصر

نيويورك تايمز: حبس«منى المذبوح» يضر السياحة بمصر

صحافة أجنبية

اللبنانبة منى مذبوح - أرشيفية

نقلا عن معارضين للحكم

نيويورك تايمز: حبس«منى المذبوح» يضر السياحة بمصر

بسيوني الوكيل 08 يوليو 2018 09:45

"مصر تقضي بحبس سائحة لبنانية 8 سنوات بسبب نشر فيديو على فيسبوك".. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة " نيويورك تايمز" تقريرا حول الحكم الصادر بحبس السائحة اللبنانية منى المذبوح التي بثت مقطع فيديو مسيء للمصريين على أحد مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن محكمة مصرية قضت السبت بحبس السائحة اللبنانية بعد أن نشرت فيديو على صفحتها بموقع "فيسبوك"، زعمت السلطات المصرية أنه أهان الدولة ورئيسها.

 

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الموقع الإلكتروني لصحيفة "الأهرام" الحكومية، ذكر أن حكما بالسجن 11 عاما والغرامة صدر بحق منى المذبوح بعد أن أدينت " بنشر متعمد لإشاعات مزيفة تهدف لتقويض المجتمع وتهاجم الأديان"، ولكن الحكم تم تخفيفه بشكل مفاجئ ليصبح 8 سنوات.

 

ووفقا للقانون المصري فإن "تشويه وإهانة الشعب المصري" جريمة.

 

وفي الفيديو الذي نشرته في مايو الماضي وانتشر على نطاق واسع، زعمت المذبوح أنها  تعرضت للتحرش من قبل رجلين في شارع بضاحية الزمالك بالقاهرة، وأنها تعرضت لمعاملة سيئة من سائق سيارة أجرة.

 

وقالت الصحيفة إن المذبوح وصفت الرئيس عبد الفتاح السيسي بأنه ظالم وأن مصر "دولة ابنة عاهرة"، بحسب رويترز التي نشرت ما ورد في الفيديو قبل أن يتم حذفه.

 

وخاطبت منى المذبوح الشعب المصري في المقطع الأصلي بقولها:" أنتم تستحقون ما يفعله بكم السيسي. أتمنى أن يبعث الله لكم شخصا أكثر ظلما من السيسي".

 

كما زعمت أن مبلغا من المال سُرق من شقة كانت تستأجرها قرب مدينة الإسكندرية الساحلية في زيارة سابقة لمصر.

 

وسبت سلوك المصريين في شهر رمضان الذي نشر المقطع المصور خلاله قائلة إن مطعما تأخر في تقديم الطعام لها لأنه لا يخدم الزبائن قبل أذان المغرب. وسبت الصوم أيضا.

 

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن منتقدي القرار يرون أن الحكم ليس مناسبا للواقعة، بل وخطوة سيئة في العلاقات العامة لبلد يسعى لتعزيز صورته الدولية.

 

ونقلت الصحيفة عن مايكل حنا الزميل بمؤسسة القرن الأمريكي قوله في تغريدة على تويتر:" بشكل واضح، هذا هو الشيء الذي سوف تفعله إذا كنت حريصا جدا على دعم السياحة وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر. إنه الجنون المطلق".

 

وظهرت منى المذبوح في المحكمة وهي ترتدي ثياب الحبس الاحتياطي البيضاء ولم تبد رد فعل على الحكم الذي يحق لها استئنافه أمام محكمة الجنح الأعلى درجة.

 

وكانت منى المذبوح، قالت في مقطع مصور لاحق إنها تعتذر لمن وصفتهم بالمصريين المحترمين لكن الشرطة ألقت القبض عليها بعد بلاغ تلقته النيابة العامة من محام بعد أن ذاع المقطع الأول على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وقال مصدر أمني إن الشرطة ألقت القبض عليها في مطار القاهرة الدولي قبل سفرها.

 

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان