رئيس التحرير: عادل صبري 12:13 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

في محاكمات أقل من 10 دقائق  .. الإعدام لمقاتلي داعش بالعراق

في محاكمات أقل من 10 دقائق  .. الإعدام لمقاتلي داعش بالعراق

صحافة أجنبية

أشخاص أيدنوا بالقتال في صفوف داعش

ذا صن:

في محاكمات أقل من 10 دقائق  .. الإعدام لمقاتلي داعش بالعراق

بسيوني الوكيل 02 يوليو 2018 18:21

" يواجه الجهاديون البريطانيون الذين سافروا إلى العراق للقتال في صفوف داعش الإعدام شنقا بعد محاكمات استغرقت أقل من 10 دقائق" ..

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية تقريرا حول مصير البريطانيين الذين ألقي القبض عليهم في العراق بتهمة الانضمام لتنظيم "داعش".

ونقلت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني عن عبد الستار بيرقدار المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى قوله إنه: نظر في مئات القضايا التي تضم عناصر من تنظيم داعش في المحكمة الجنائية المركزية في بغداد.

 

وأوضح أن هناك العديد من القضايا التي لم تستكمل بعد، مؤكدا في أول إعلان رسمي أن هناك مقاتلين بريطانيين في السجون للعراقية.

 

وأخبر عبد الستار صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن :"العقوبة على ما يبدو أنها قوية سيكون لها تأثير على أمن الدولة بلدكم (بريطانيا)"، معتبرا أنه بهذه الأحكام "يحمي بريطانيا".

 

 وأضاف:" أنا واثق أن هناك مئات الأشخاص في بريطانيا يفكرون في ارتكاب جرائم مشابهة، ولهذا السبب نحن كعراقيين إذا كنا صارمين في محاكمة هؤلاء سوف يفكر الآخرون بقوة قبل القيام بأي عمل ".

 

ويعتقد أن نحو 850 بريطانيا سافروا إلى العراق وسوريا للقتال في صفوف داعش، وأن المئات لا يزالون هناك.

 

وتواصلت صحيفة "ذا صن" بوزارة الخارجية البريطانية لمعرفة عما إذا كانت على علم بأية قضايا تخص البريطانيين الذين ينتظرون المحاكمة أو سبق الحكم عليهم بالإعدام، ولكن من غير الواضح كم هو عدد المقاتلين البريطانيين المحتجزين في العراق.

 

ويوجد 3 سجناء على الأقل في سوريا بينهم عضوان في عصابة "البيتلز" الخاصة بإعدام الرهائن.

 

وأعلنت الحكومة العراقية الخميس الماضي تنفيذ حكم الإعدام في 13 مدانا بالإرهاب بعد ساعات من دعوة رئيس الوزراء حيدر العبادي للإسراع في تنفيذ الأحكام ردا على خطف وقتل ثمانية من قوات الأمن.

 

وقال متحدث باسم الحكومة في بيان "بناء على توجيه رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي تم تنفيذ حكم الإعدام بـ 12 إرهابيا مدانا (يوم) الخميس من الذين اكتسبت أحكامهم الدرجة القطعية".

 

وتمت عمليات الإعدام في سجن الحوت في مدينة الناصرية بجنوب العراق، ونشرت وزارة العدل الجمعة، في سابقة عراقية، صور المدانين قبل عملية الإعدام وبعدها، في ما يشير إلى السخط الحكومي.

 

وفي العام 2017، نفذ حكم الإعدام شنقا بـ111 محكوما على الأقل. وبدأ العام 2018 بإعدام 13 شخصا، بينهم 11 مدانا بـ"الإرهاب"، ليرتفع عدد من نفذ فيهم حكم الإعدام هذا العام إلى 26 شخصا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان