رئيس التحرير: عادل صبري 11:08 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

قطر تقاضي الإمارات أمام محكمة العدل الدولية وتعمق الأزمة الخليجية

قطر تقاضي الإمارات أمام محكمة العدل الدولية وتعمق الأزمة الخليجية

صحافة أجنبية

دولة قطر

فاينانشيال تايمز:

قطر تقاضي الإمارات أمام محكمة العدل الدولية وتعمق الأزمة الخليجية

محمد البرقوقي 13 يونيو 2018 13:08

تنوي حكومة دولة قطر رفع دعوى قضائية ضد الإمارات أمام محكمة العدل الدولية، متهمة إياها بانتهاك حقوق الإنسان، ما من شأنه أن يعمق الأزمة الخليجية التي اشتعل فتيلها قبل عام حينما فرضت الدول الخليجية الثلاث –السعودية والإمارات والبحرين- ومعهم مصر حصارا رباعيا على الدوحة بزعم تمويل الأخيرة للجماعات المسلحة وتوطيد العلاقات مع إيران، البلد الشيعي المنافس للرياض في المنطقة.

 

هكذا علقت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية تقريرا سلطت فيه الضوء على التداعيات المحتملة لإعلان قطر نيتها مقاضاة الإمارات أمام محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة بشأن ما وصفته بأنه انتهاكات لحقوق الإنسان.

 

وذكر التقرير أن أبو ظبي والرياض قادتا المقاطعة التي اشتملت على فرض حصار على كافة وسائل النقل البرية والبحرية والجوية مع قطر، وأيضا قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة في يونيو من العام الماضي، وإصدار الأوامر لكافة المواطنين القطريين الذين يعيشون في تلك الدول على مغادرة أراضيها.

 

وأصدرت حكومتي السعودية والإمارات أوامرها أيضا لرعايا كلا البلدين المقيمين في قطر بمغادرتها.

وقالت الدوحة إن تلك "الإجراءات غير القانونية" أحدثت "تأثيرات بالغة الخطورة على حقوق الإنسان للواطنين القطريين والمقيمن في دولة قطر،" بحسب ما قاله بيان صادر مؤخرا عن الحكومة القطرية.

 

وقالت الحكومة القطرية إن الإمارات نفذت سلسلة من الإجراءات تميز ضد القطريين، من بينها طردهم من الإمارات ومنعهم من دخول الإمارات أو المرور عبرها، كما طلبت من مواطنيها مغادرة قطر، وإغلاق المجال الجوي والموانئ البحرية أمام قطر والقطريين.

 

وحرمت السلطات الإماراتية المواطنين القطريين من أصولهم وممتلكاتهم، كما حرمتهم أيضا من الحصول على حقهم في التعليم والعلاج والعدالة في دولة الإمارات.

 

وقالت قطر إنها تعتقد أن الإجراءات تمثل خرقا للاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، بما في ذلك التمييز على أساس الجنسية. والإمارات وقطر من الدول الموقعة على الاتفاقية.

 

وردا على المطالب القطرية، قال أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي في تغريدة "قالت قطر إنها سترفع دعوى ضد الإمارات أمام محكمة العدل الدولية بسبب ما وصفته بأنه انتهاكات لحقوق الإنسان. ونقول أن من تجرأ وكذب في إدعاءاته حول الحج لا تستغرب منه هذا السقوط."

 

وقطعت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع قطر في يونيو 2017، وأغلقت طرق السفر مع الدوحة، التي تتهمها الدول المقاطعة بأنها تدعم الإرهاب.

 

والبلدان الأربعة التي تحاصر قطر هي بالفعل أعضاء في الاتفاقية التي تحظر ممارسة التمييز العرقي، لكن الإمارات العربية المتحدة هي فقط من وافقت على قواعد وقوانين محكمة العدل الدولية، بحسب البيان القطري.

النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان