رئيس التحرير: عادل صبري 05:59 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نيوزويك: في غزة.. رمضان برائحة القبور

نيوزويك: في غزة.. رمضان برائحة القبور

وائل عبد الحميد 16 مايو 2018 19:50

"بدلًا من الاحتفال برمضان، انهمك الكثير من الفلسطينيين في دفن موتاهم في أعقاب اليوم الأكثر دموية في غزة منذ حرب 2014 بين إسرائيل وحماس".

 

 

جاء ذلك في سياق تقرير  أوردته مجلة نيوزويك الأمريكية لمراسلها توم أوكونر حول الأوضاع التي تسود القطاع الفلسطيني مع بداية شهر الصوم.

 

التقرير جاء بعنوان"رمضان في غزة.. الشهر الإسلامي المقدس يتزامن مع قتل إسرائيل المزيد من المتظاهرين الفلسطينيين".

 

 

وأضافت: "تستقبل غزة شهر رمضان في الوقت الذي ترد فيه إسرائيل بالقوة المميتة على المتظاهرين الفلسطينيين، مما أثار موجة شجب دولية تجاهها جراء سفك الدماء".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن رمضان هذا العام يتزامن مع ذكرى النكبة التي تشير إلى عمليات التشريد الجماعية التي تعرض لها الفلسطينيون في أعقاب "تأسيس إسرائيل" عام 1948، ثم الحرب التي شنتها تل أبيب مع دول عربية مجاورة.

 

وأردف التقرير: "بداية الشهر المقدس تأتي بينما أعلنت وزارة الصحة في غزة مقتل 60 فلسطينيا وإصابة 2770 خلال احتجاجات ضد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس".

 

 

 

وأشارت نيوزويك إلى أن شهر رمضان يحتفل فيه 1.6 مليار مسلم يشكلون نحو ربع سكان العالم.

 

ولفت التقرير إلى أن البيت الأبيض انحاز بعد المذبحة إلى الجانب الإسرائيلي ملقيا مسؤولية زيادة حصيلة القتلى على عاتق حماس، رافضا التقارير التي تشير إلى عكس ذلك، واصفا إياها بـ "المحاولة الدعائية".

 

وأردفت نيوزويك: "بيد أن العديد من الدول أدانت العنف الإسرائيلي، فاتخذت تركيا قرارا بطرد السفير الإسرائيلي،كما سحبت جنوب إفريقيا مبعوثها الدبلوماسي لدى إسرائيل، واستدعت أيرلندا وبلجيكا سفيري إسرائيل على خلفية رد الفعل الميت ضد المتظاهرين".

 

وعلاوة على ذلك، عقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة للنظر في الأحداث.

 

نيكي هالي مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة كررت كلمات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زاعمة أن تل أبيب كانت تدافع عن حدودها، وانسحبت من الجلسة عندما بدأ مندوب فلسطين في التحدث.

 

ورأت نيوزويك أن قرار ترامب بنقل السفارة خالف عقودا من السياسة الأمريكية بشأن القدس، وقوبل بإدانة واسعة خلال قرار مررته الأمم المتحدة في ديسمبر الماضي

 

 رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان