رئيس التحرير: عادل صبري 05:48 صباحاً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

مجلة أمريكية: السياحة المصرية تفيق من سباتها.. وهذا هو الدليل

مجلة أمريكية: السياحة المصرية تفيق من سباتها.. وهذا هو الدليل

صحافة أجنبية

ارتفاع معدل الإشغال الفندقي قي مصر

مجلة أمريكية: السياحة المصرية تفيق من سباتها.. وهذا هو الدليل

محمد البرقوقي 15 مايو 2018 12:12

شهدت مصر مستويات قياسية في الإشغال الفندقي خلال الربع الأول من العام الجاري، والتي تعد الأعلى منذ العام 2010، في علامة على بدء استعادة الصناعة الحيوية في البلد العربي الواقع شمالي إفريقيا مكانتها السابقة، بحسب ما أورده تقرير صادر عن شركة «إس تي آر جلوبال» المتخصصة في الأبحاث الفندقية.

 

وذكر التقرير الذي نشرت نتائجه مجلة «هوتيل مانجمنت» الأمريكية أن معدل الإشغال الفندقي في مصر نما بنسبة 21.2% إلى 60.1% في الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري، في الوقت الذي بلغ فيه المعدل اليومي المتوسط بالنسبة للإشغال في الفنادق 1.291.72 جنيه. وشهدت الإيرادات بالنسبة للغرفة المتاحة أيضا زيادة كبيرة في الربع الأول، حيث نمت بنسبة 35.5% إلى ما قيمته 775.69 جنيه.

 

وعزت  «إس تي آر جلوبال» تلك الزيادة إلى أسواق الفنادق في كل من منتجع شرم الشيخ والقاهرة/الجيزة، والتي سجلت زيادة نسبتها 84.9% و14.7% في إيرادات الغرفة المتاحة على الترتيب.

 

ويتوقع المحللون في الشركة أن تستمر صناعة الفندقة في مصر في إظهار تعافيا في الوقت الراهن بالنظر إلى أن روسيا قد رفعت بالفعل الحظر الذي فرضته على تسيير الرحلات الجوية من وإلى مصر، في أعقاب حادثة سقوط الطائرة الروسية بعد تفجيرها في أجواء سيناء في الـ 31 من أكتوبر 2015، بعد دقائق من إقلاعها من مطار شرم الشيخ، ما تسبب في مقتل كافة ركابها الـ 224.

 

وصرحت وزيرة السياحة المصرية رانيا المشاط، مؤخرا بأن عدد السياح الأجانب الوافدين إلى مصر ارتفع بنسبة 30% في الربع الأول من 2018، قياسا بالفترة ذاتها من العام الماضي. وفي فبراير الماضي وحده، استقبلت مصر 730 ألف سائحا، ليرتفع إجمالي عدد السائحين في هذا الشهر بنسبة 35%، مقارنة بالفترة ذاتها قبل عام.

 

وفي مارس الماضي أعلن موقع "‘إن إل تايمز" الهولندي الإخباري أن السياح الهولنديين يعود حاليا إلى مصر، ما يجعل البلد العربي الواقع شمالي إفريقيا مقصدا سياحيا متميزا.

 

وتتوقع "توماس كوك" عملاقة السياحة والسفر البريطانية أيضا أن يعود السياح البريطانيين إلى مصر وبأعداد ضخمة في العام الحالي. ووفقا  لتقرير أصدرته الشركة مؤخرا، قفزت أعداد الحجوزات من قبل السياح البريطانيين إلى مصر بنسبة 89% هذا العام حتى الآن، قياسا بمثيله في العام 2017.

 

ووفقا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، سجل البريطانيون سادس أكثر حجوزات سياحية لمصر، حيث وصل عددهم إلى 26 ألف و338 شخصا في يناير الماضي.

 

وشهدت صناعة السياحة المصرية، أحد الشرايين الأساسية للدخل القومي في البلد العربي، تدهورا حادا في أعقاب ثورة الـ 25 من يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك بعد 30 عاما في سدة الحكم، وما تلاها من اضطرابات أمنية في تسببت في إحجام السياح الأجانب عن القدوم إلى مصر.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان