رئيس التحرير: عادل صبري 04:51 صباحاً | الجمعة 23 أغسطس 2019 م | 21 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

العراق| «رايتس ووتش»: يجب وقف استخدام المدارس لأغراض عسكرية

العراق| «رايتس ووتش»: يجب وقف استخدام المدارس لأغراض عسكرية

سوشيال ميديا

مخيم للنازحين

العراق| «رايتس ووتش»: يجب وقف استخدام المدارس لأغراض عسكرية

محمد الوكيل 19 يوليو 2019 10:02

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش، من السلطات العراقية، الامتناع عن استخدام المدارس لأغراض عسكرية، وعدم دخول أي قوات عسكرية مخيمات النزوح بأسلحتها.

 

المنظمة الحقوقية ذكرت في تقرير لها: "إن الجيش العراقي دخل مخيما للنازحين جنوب الموصل برفقة الشرطة وبدأ "التدقيق" في أكثر من 3,500 أسرة هناك، يبدو أن التدقيق يشمل استجواب سكان المخيم حول أفعال وأماكن وجود أقاربهم المشتبه في انتمائهم إلى تنظيم داعش.

 

وتابعت: "يثير وصول الرجال المسلحين، الذين احتلوا مدرسة في المخيم، الذعر بين سكان المخيم، الذين قالوا إنهم يخشون الاعتقال بسبب أفعال أقاربهم، والاستغلال الجنسي في بعض الحالات، وقالت السلطات العراقية إنها تخطط لإجراء تدقيق مماثل في مخيمات أخرى للنازحين في المحافظة".

 

وحسب التقرير: "قالت لما فقيه، مديرة قسم الشرق الأوسط بالإنابة في هيومن رايتس ووتش.. بينما ينبغي لقوات الشرطة العراقية اتخاذ إجراءات معقولة لتحسين الأمن للجميع، ينبغي للجيش ألا يحتل المدارس أو حتى دخول النازحين" target="_blank">مخيمات النازحين، ويجب عدم الاشتباه بأحد كمجرم بسبب أقربائه".

 

وأضافت: "قال 9 من سكان مخيم حمّام العليل 1، على مسافة 30 كيلومتر جنوب الموصل، إنه في 6 يوليو، وصل أفراد من الاستخبارات العسكرية، وجهاز الأمن الوطني، و"قوات الحشد الشعبي، وفرقة الأسلحة والتكتيكات الخاصة التابعة لوزارة الداخلية، والشرطة المحلية، ويأوي المخيم أكثر من 3,500 عائلة نزحت منذ سنوات، منذ اندلاع القتال بين داعش والقوات العراقية في المنطقة، وخضعت العائلات في المخيم للتدقيق عند وصولها".

 

وواصلت: "ينبغي للقوات العراقية إنفاذ التزامات العراق بموجب إعلان المدارس الآمنة والامتناع عن استخدام المدارس لأغراض عسكرية، ينبغي ألا تدخل أي قوات عسكرية مخيمات النزوح بأسلحتها، ويجب احتجاز الأفراد فقط وفقا للقانون، عند وجود دليل على ارتكابهم جرائم جنائية بأنفسهم، وليس بسبب أفعال أقربائهم".

 

واختتمت: "قالت فقيه.. ينبغي لقوات الأمن ضمان إجراء عملياتها بما يتماشى مع المبادئ العراقية والدولية، وبطريقة إنسانية تحفظ كرامة العائلات التي تشارك فيها".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان