رئيس التحرير: عادل صبري 10:57 مساءً | الأربعاء 26 يونيو 2019 م | 22 شوال 1440 هـ | الـقـاهـره °

بعد 100 يوم.. العفو الدولية تحيي ذكرى مقتل خاشقجي

بعد 100 يوم.. العفو الدولية تحيي ذكرى مقتل خاشقجي

سوشيال ميديا

جمال خاشقجي

بعد 100 يوم.. العفو الدولية تحيي ذكرى مقتل خاشقجي

وائل مجدي 10 يناير 2019 19:55

أحيا فرع منظمة العفو الدولية في تركيا اليوم الخميس ذكرى مرور 100 يوم على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي وطالبت بفتح تحقيق دولي حول ملابسات قتله في قنصلية بلاده في إسطنبول.

 

أندرو غاردنر المستشار الكبير في المنظمة خلال تجمع خارج القنصلية السعودية قال في إسطنبول إن "100 يوم مرت دون التوصل إلى معلومات ذات مصداقية حول ما إذا كان سيتم فتح تحقيق دولي في القضية تحت إشراف الأمم المتحدة".

 

وشوهد خاشقجي لآخر مرة وهو يدخل مبنى القنصلية يوم الثاني من أكتوبر تشرين الأول. وكان خاشقجي، وهو من منتقدي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يقيم في الولايات المتحدة وينشر مقالات في صحيفة واشنطن بوست.

 

وبعد تقديم العديد من الروايات المتناقضة بشأن مصير خاشقجي، قالت السعودية إنه قُتل وأن جثته تم “تجزئتها” عندما فشلت المفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة. ولا يزال مكان رفات خاشقجي غير معروف.

 

وفتحت تركيا والسعودية تحقيقين منفصلين في القضية، لكن أنقرة تتهم الرياض بانتظام بعدم التعاون، وتتساءل ما إذا كانت السلطات السعودية ترغب في تحديد هوية "مصدري الأمر" الحقيقيين لقتل خاشقجي.

 

وحمل مسؤولون أتراك المسؤولية في مقتل خاشقجي إلى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وهو ما تنفيه السلطات السعودية بشكل قاطع.

 

وبدأت محاكمة 11 موقوفا في القضية الأسبوع الماضي في السعودية. وطالب النائب العام بحكم الإعدام بحق خمسة أشخاص في القضية لم يكشف بعد عن هوياتهم.

 

وقام نشطاء من منظمة العفو الدولية بتعليق لافتة رمزية على الشارع تحمل اسم خاشقجي قبل إنهاء تجمعهم.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان