رئيس التحرير: عادل صبري 02:48 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد تراجع فرنسا عن قانون الضرائب.. البرادعي: الأمة فوق الحكومة

بعد تراجع فرنسا عن قانون الضرائب.. البرادعي: الأمة فوق الحكومة

سوشيال ميديا

تظاهرات السترات الصفراء في باريس

بعد تراجع فرنسا عن قانون الضرائب.. البرادعي: الأمة فوق الحكومة

وائل مجدي 04 ديسمبر 2018 16:58

علق الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق على قرار الحكومة الفرنسية بشأن تجميد زيادة الضرائب على الوقود.

 

وقال البرادعي في تدوينة عبر صفحته بموقع التدوينات المصغر "تويتر": "فرنسا تعلق زيادة الضرائب على الوقود، بعيدًا عن الغوغائية يجب أن نفهم أنه في الوقت الذي تحرم فيه كافة الدول الديمقراطية اللجوء إلى العنف، فإن حق التظاهر السلمي يبقى حقًا أصيلًا من حقوق الإنسان، كجزء من حرية التعبير لا يمكن المساس به وهو في النهاية الضامن أن الأمة فوق الحكومة".

 

 

أعلنت فرنسا، اليوم الثلاثاء، تجميد قرار زيادة الضرائب على الوقود لمدة 6 أشهر، وذلك بعد تصاعد احتجاجات "السترات الصفراء" رفضا للزيادات ااضريبية.

 

وقال رئيس الوزراء الفرنسي، إدوار فيليب، "القرارات المتخذة بتجميد الإجراءات الضريبية يجب أن تسمح لنا ببدء الحوار وتهدئة الأوضاع".

 

وتابع "المشاورات القادمة يجب أن تكون وطنية وتجمع ممثلين عن كل الطبقات الفرنسية".

 

كما لفت رئيس الوزراء الفرنسي إلى أن "أسعار الكهرباء والغاز لن ترتفع خلال الشتاء".

 

وذكر فيليب، في كلمة له، إن الحكومة لا تقبل أعمال العنف التي وقعت الأسبوع الماضي وستتم معاقبة كل من قام بأعمال الشغب.

 

وأضاف "لا ضريبة تستحق أن تضع وحدة البلاد في خطر، ومن أجل تهدئة الأوضاع قررنا اتخاذ ثلاثة إجراءات ضريبية، وهي تجميد زيادة الضرائب على الوقود لمدة ستة أشهر، الامتناع عن رفع أسعار الغاز والكهرباء خلال فصل الشتاء، وأخيرا تجميد التحكم الفني على السيارات".

 

وتشهد فرنسا منذ أكثر من أسبوعين مظاهرات لحركة السترات الصفراء احتجاجا على زيادة الضرائب على أسعار الوقود وتدهور الأحوال المعيشية، وقد أدت المظاهرات لسقوط أربعة قتلى وجرح المئات بالإضافة لاعتقال المئات.

اعلان