رئيس التحرير: عادل صبري 03:52 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بين مؤيد ومعارض.. انقسام سعودي بـ «تويتر» عبر هاشتاج «رأيك بالزواج المبكر»

بين مؤيد ومعارض.. انقسام سعودي بـ «تويتر» عبر هاشتاج «رأيك بالزواج المبكر»

سوشيال ميديا

الزواج المبكر - صورة تعبيرية

بين مؤيد ومعارض.. انقسام سعودي بـ «تويتر» عبر هاشتاج «رأيك بالزواج المبكر»

محمد الوكيل 11 أكتوبر 2018 12:11

سادت حالة من الجدل والانقسام، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالمملكة العربية السعودية، بسبب تباين أراء النشطاء حول قضية الزواج المبكر.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر "تويتر" هاشتاج بعنوان "رأيك بالزواج المبكر"، جاء ضمن قائمة التريندات الأكثر تداولاً في السعودية.

وتباينت ردود أفعال رواد "تويتر" حول رأيهم في الزواج المبكر، حيث رفض البعض الفكرة تمامًا، فيما رأى آخرون أن الزواج في سن مبكر أفضل للمجتمع، لتحمل المسؤولية منذ الصغر.

ويرى بعض علماء الاجتماع أن أنسب سن للزواج تكون بين العقدين الثاني والثالث بالنسبة للرجل، حيث يكون الشاب في هذه الفترة قد تجاوز المراهقة والتهرب من المسؤولية، وأصبح قادراً على مواجهة ضغوط الحياة.

 

أما بالنسبة للنساء فيقول باحثون إن العمر الأنسب بين 18 و25، على العكس من الذين يقولون نقيض هذا الكلام ويقرون بضرورة الزواج المتأخر للمرأة لكي تكون جاهزةً نفسياً وتكون نضجت جسمياً وعاطفياً.

 

وفي السنوات الأخيرة، ومع صعوبة الأوضاع الاقتصادية واشتعال الحروب، يعزف كثير من الشباب عن فكرة الارتباط وتكوين الأسرة لمخاوف اقتصادية ومعاشية، ما يغير نظرة المجتمعات لسن الزواج وتقاليده.

 

وكذلك، تحْكم مجتمعاتنا العربية العادات والتقاليد والأعراف الاجتماعية في أمور الزواج، ولا تخضع لقوانين الدولة التي تقر في كثير من الأحيان أن السن القانونية هي 18 عامًا.

 

وفي بعض المجتمعات العربية يتم إجبار الإناث على الزواج مبكراً، وفرض زوج حسب رغبة الأهل، وهو ما تحاربه العديد من المنظمات والمؤسسات الأممية، إذ دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إلى إكمال تعليم المرأة لكي يزيد وعيها ولا تقع فريسة العادات المجتمعية.

اعلان